روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

تمتاز البشرة الدهنية بمظهرها الدهني خشن الملمس، ويعود ذلك لوجود المسامات الواسعة؛ فهذه المسامات غير المنسدة وعلى الرغم من مدى روعة ذلك إلا أنها تنتج المزيد من الزهم أو الزيوت، وخاصة خلال أوقات الشهر الدافئة، وما يمكن الإشارة إليه ان بعض الأشخاص يعانون من البشرة الدهنية خلال الأشهر الدافئة فقط بينما تكون النوع الطبيعي لبشرة أشخاص آخرين، فكيف يمكنك تحديد نوع بشرتك الفعلي؟ وما الإجراءات الروتينية اليومية المطلوبة للعناية ببشرتك في حال كانت من النوع الدهني؟

 

كيفية تحديد نوع البشرة

يمكن القول أن أنواع البشرة الرئيسية هي أربعة، يقع كل نوع منها ضمن طيف، وهذه الأنواع هي: البشرة العادية والجافة والمختلطة والدهنية، ويمكن للشخص أن تكون بشرته جافة أو شديدة الجفاف، أو تكون دهنية جداً، وهكذا.

بالإضافة لذلك فإن نوع البشرة ليس دائم، بمعنى أنه قد يتغير بمرور المواسم أو السنوات وحتى بالتقدم بالعمر، ولتحديد نوع بشرتك الحالية يمكن الاستعانة بهذه الطريقة:

  1. ابدأ بتنظيف بشرتك باستخدام منظف لطيف.
  2. اترك بشرتك مكشوفة، أي دون وضع أي تونر أو سيروم أو مرطب.
  3. انتظر ساعة من الوقت.
  4. افحص بشرتك بعدها.

إذا بدت بشرتك وكأنها عطشة فهذا يعني أنها من النوع الجاف، وإذا كان هنالك بعض النقاط اللامعة على الجبهة أو الأنف أو الذقن فهذا يشير لامتلاكك لبشرة مختلطة، بينما إذا كان اللمعان يغطي البشرة كاملةً فهي إذاً بشرة دهنية، أما إذا لم يكن هنالك أي من هذه التغييرات فستكون محظوظاً لامتلاكك لبشرة عادية.

أما وقد عرفت ان بشرتك من النوع الدهني، فإنك تتساءل عن سبب ذلك وما بإمكانك فعله من إجراءات يومية للعناية بها

 

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

يعود السبب الرئيسي لوجود البشرة الدهنية لزيادة نشاط الغدد الدهنية الذي يؤدي للإفراط في إنتاج الزيوت، وعادةً ما تكون البشرة الدهنية كذلك وراثية، ومن الممكن أن يكون لعوامل أخرى كالمناخ والهرمونات دوراً كبيراً في وجودها، وعند امتلاكها سيعاني الشخص من لمعان غير عادي للبشرة إلى جانب وجود المسامات الكبيرة وزيادة تعرضها للآفات.

تمتلك البشرة الدهنية جوانباً إيجابية وأخرى سلبية، فمن الجهة الإيجابية فإن إنتاج الزيت المفرط يحافظ على رطوبة البشرة ويقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة بشكل كبير، أما من الناحية السلبية فهي تعاني من المسام المسدودة التي تتطور بشكل سريع، وخلايا البشرة الميتة، بالإضافة للملمس الخشن وتغير اللون، علاوةً على ذلك فإن البشرة الدهنية عادةً تميل لتصبح داكنة بشكل غير معتاد، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة لفرط التصبغ الالتهابي.

 

كيفية تحسين البشرة الدهنية

كغيرها من أنواع البشرة، فإن البشرة الدهنية تحتاج للكثير من الماء، وتحتاج أيضاً لتجنب استخدام الكريمات الثقيلة للحؤول دون انسداد المسمات وتراكمها على الإنتاج الطبيعي من الزيت، واستبدال ذلك بالاعتماد على المرطبات خفيفة الوزن، إلى جانب ذلك يمكن الاستعانة بمقشر البشرة للتمتع بنتائج مذهلة.

 

الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية

هنا دليل شامل لعلاج البشرة الدهنية يجب عليك اتباعه بالتأكيد.

  1. استخدم منظفاً

على العكس من البشرة الجافة، فإن البشرة الدهنية تحتاج للتنظيف بمعدل مرتين على الأقل يومياً، صباحاً ومساءً؛ وذلك للحؤول دون زيادة فرص تعريضها للالتهاب أو الضرر الناتج عن انسداد المسام وزيادة إنتاج الزيت، وهو الأمر الذي يحدث بسبب سهولة تراكم الأوساخ والشوائب على البشرة الدهنية مقارنةً بغيرها من الأنواع، بالإضافة لذلك فإنه وببدء اليوم بتنظيف البشرة بمنظف لطيف سيكون عمل السيروم والمرطب أفضل وأسرع.

 

  1. استخدم التونر

يمنح التونر البشرة الدهنية العديد من المزايا، فهو يعدها بشكل أفضل لعلاجات العناية الأخرى من خلال تخليصها من بقايا الأوساخ والمكياج، لتكون أكثر انتعاشاً وقدرة على امتصاص المزيد من المكونات، كالسيروم وغيره، كما أنه يقلل من اللمعان غير المرغوب فيه دون تجفيف البشرة بشكل مفرط، بالإضافة لعمله على تحسين وتفتيح وتهدئة البشرة في نفس الوقت.

 

  1. استخدم السيروم أو الأمبولات

تعد الأمبولاتوالسيروم كعلاجات خاصة للعناية بالبشرة تكون مخصصة لحالات جلدية معينة، وتعتبر كأفضل وسيلة يمكنك استخدامها لمعالجة العديد من حالات بشرتك الدهنية، وعند اختيار ذلك احرص على التأكد من استخدام علاج بصيغة خفيفة وقائمة على الماء؛ نظراً لصعوبة امتصاص البشرة الدهنية للمنتجات المركبة بكثافة.

 

  1. استخدام ماسك الوجه

على الرغم من روعة وفعالية منظفات البشرة في روتين العناية بالبشرة الدهنية إلا أنها تعتبر غير كافية، وهنا تظهر ماسكات الوجه كعلاجات رائعة تساعد على التخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب لتترك البشرة متوهجة بشكل طبيعي، ولتطبيق الماسك فمن المفضل اختيار تلك الأنواع المصنوعة من الطين، وبدء التطبيق بتنظيف البشرة ثم وضع الماسك لحوالي 10-15 دقيقة قبل غسله بماء فاتر، ويحبذ أن يستخدم بمعدل مرتين أسبوعياً.

 

  1. رطّب بشرتك

تظهر الحاجة لاستخدام مرطب للبشرة الدهنية مع أنها دهنية جداً لأن عملية تنظيفها تتسبب في إزالة الزيوت الأساسية، وهذا قد يدفع البشرة لمحاولة التعويض عن طريق إنتاج وإفراز المزيد من الزيت، ولكن في حال استخدام مرطّب خالٍ من الزيت بعد عملية التنظيف ستتمكن من الحد من إنتاج الزيت في البشرة.

 

  1. لا تنسَ واقي الشمس

يوضع واقي الشمس على البشرة للحؤول دون الحد من آثار منتجات العناية بالبشرة الأخرى، كما من المهم الحد من مقدار الوقت الذي يتم قضاؤه بالتعرض للأشعة الشمسية؛ فالبشرة الدهنية أكثر عرضة للتضرر بالشمس.

 

  1. قشّر بشرتك

تحتاج لتقشير بشرتك الدهنية بشكل متكرر وبمعدل مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً؛ وتنبع أهمية ذلك لما تتسبب به البشرة الدهنية من زيادة سريعة في خلايا البشرة الميتة، والتي بدورها تتسبب في انسداد المسام وزيادة عرضة البشرة لظهور حب الشباب، كما أن العوامل البيئية كالتعرض لأشعة الشمس تتسبب كذلك في خشونة نسيجها وتفاقم ظهور الخطوط الدقيقة، وبتطبيق التقشير يمكن منع كل ذلك، وحيث أن عملية التقشير هي عملية حيوية في أي روتين للعناية بالبشرة الدهنية فإننا سنتحدث عنه أكثر في نهاية هذا المقال.

 

كيفية تقشير البشرة

  • استخدم المنتج المناسب
  • طبقه على البشرة
  • بلل أصابعك ودلك وجهك بلطف
  • اغسل بشرتك
  • ضع مرطباً

 

المنتج الموصى به

هل اطلعت على منتجنا لتقشير البشرة؟ سيكون من المفيد حقاً تضمين هذا المنتج في روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي خاصتك، فهو لطيف للغاية على البشرة الحساسة ويعمل على التخلص من الأوساخ والزيوت والشوائب الزائدة، كما أنه فعال في تقليل ظهور المسام الكبيرة، وبتضمينه في روتينك ستكون قادراً على ملاحظة الفرق دون أي شك، فلا تتردد في الحصول على العروض الحصرية لمنتجات تنظيف الوجه التي نقدمها الآن.

 

Scroll to Top