كيفية التخلص من الندبات

إنَّ الإصابة بالندبات أمرٌ لا مفر منه في أغلب الأحيان، حيث تظهر هذه الندبات نتيجة تشكلّ الكولاجين لإغلاق الجروح وعلاج البشرة المُصابة بالحوادث، والجروح، والحروق، وحب الشباب، وما إلى ذلك، وبالتالي فإنَّ عملية الشفاء الطبيعية هذه تترك لديك واحدة من الندبات، ولهذا اقرأ المزيد للتعرف على طريقة (كيفية) التخلص من الندبات.

ليس سهلًا إزالة جميع الندبات، ففي الواقع يصعب إخفاء الندوب كلياً، ولكن يُمكنك تقليل حجمها، وقد تختفي نهائياً.

 

 

يتواجد العديد من العوامل التي تحدد مدى سرعة التخلص من الندبات، وهي كالآتي:

 

– نوع الندبة

– موقع الندبة

– عمر المريض

– نوع البشرة

– الجنس

– الجين

– حجم الجرح

 

أنواع الندبة

نظراً لاختلاف الندبات فإنَّ الخيارات العلاجية المتوفرة لها تختلف من ندبة لأخرى، حيث يعتمد تقديم العلاج المناسب اعتماداً كبيراً على نوع الندبة.

  • ندوب حب الشباب: تتعدد أشكال ندبات حب الشباب حسب نوع حب الشباب الذي تتعرض له البشرة، وتترك هذه الندبات علامات قبيحة على البشرة، وخاصةً الأنواع الشديدة منها، فبعض ندوب حب الشباب يكون عميقاً، والبعض الآخر يكون مسطحاً.
  • الجُدْرَة: تعتبر الجدريات أكثر أنواع الندوب شيوعاً لدى الأشخاص الملونين، وغالباًما تنمو لتتجاوز حجم الجرح،وقد تستمر في النمو لفترة طويلة حتّى بعد التئام الجرح، ويُمكن أنْ تحدث لأسباب وراثية أو بعد العلاج المؤلم للجروح، ويُمكن أنْ تتسبب بالحكة، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان، هذا بالإضافة إلى تقييدها لحركة المنطقة المصابة، ويجدر القول أنَّها داكنة اللون وبارزة، وتستغرق وقتاً أطول للشفاء.
  • الندوب التضخمية: تعتبر الندوب التضخمية على العكس تماماً من ندوب الجُدريات، حيث يحدث هذا النوع من الندوب في مكان الجرح فقط، وهي ندوب بارزة وحمراء اللون.
  • الندوب الضمورية: يتشكل هذا النوع من الندب بعد ظهور حب الشباب أو جدري الماء، وقد تظهر أيضاً نتيجة تلف الكولاجين، ويترك هذا النوع من الندب نوعاً من التجويف على الجلد.
  • ندوب التقلص: غالباً ما تحدث ندوب التقلص بعد إصابة الجلد بالحروق، ولعل الأمر المحزن أنَّها تمنع الحركة نتيجة شد جلد المنطقة المصابة بالجرح، وفي بعض الأحيان يُمكن أنْ تؤثر على الأعصاب وعضلات تحت الجلد.
  • ندوب واسعة الانتشار: يتشكل هذا النوع من الندوب على الجرح بعد إجراء العملية الجراحية، ومع مرور الوقت قد تتسع وتتمدد أكثر، ولكن لا يُمكن ملاحظتها بسهولة لأنّها لا تبدو بارزة.

 

كيفية إزالة الندبات

ربما وجدت العديد من العلاجات والمنتجات المختلفة لإزالة الندبات، ولكن في الحقيقة ليس كلّ ما يلمع ذهباً، ولهذا نُقدم إليك بعض الطرق الفعّالة للتخلص من الندبات.

 

السيليكون

يُعرف السيليكون على أنَّه مزيجٌ من ذرات السيليكون والأكسجين، وهو أحد الطرق الشائعة لإزالة الندبات، بحيث يمكناستخدام جل السيليكون أو ألواحه أو صفائحه في علاج الندب، فهي تستطيع علاجها عند تطبيقها باستمرار خلال فترة من الزمن؛ وذلك بسبب قدرته على ترطيب مكان الندبات، والضغط عليها، فالترطيب والضغط يُعزز من عملية الشفاء.

كما ويحمي السيليكون المنطقة المصابة من التعرض للعدوى، فبإمكانه إزالة الجدرة بشكل كبير، وكذلك الندبات التضخمية، ولكن يجب المداومة على استخدامه لمدة تتراوح ما بين (2-4 أشهر)؛ وذلك حتّى يتم تحسّن المنطقة المصابة بشكل كبير.

 

جل الأرنيكا

يُمثل جل الأرنيكا العلاج المثالي لإزالة الندبات، فمصدر هذا الجل هو نبات زهرة العطاس، ويؤدي تناول العطاس بجرعات عالية إلى تشنج العضلات، والإصابة بالكدمات، ولكنَّه في الوقت ذاته يساعد على تقليل الألم والالتهاب، ويعمل مثل اللقاح، ويُشار إلى أنَّ زهرة العطاس عندما تُخفف بشدة توفر حلاً للمشكلة التي لديها القدرة على التسبب فيها، وبالتالي فإنَّ فعاليته في إزالة الندبات تكمن في التخفيف المناسب.

ويُمكن استخدام كريم جل الأرنيكا للتطبيق الموضعي، حيث يُعد كريم جل الأرنيكا بعامل حماية 30 من مارتي ديرم العلاج الفعّال والمدهش لإزالة جميع أنواع الندوب، وتعزيز شفائها من الداخل، ويمتاز هذا الكريم بسهولة استخدامه؛ بحيث يتم تدليكه بلطف على الندب.

https://cigalahmedpharm.com/product/martiderm-arnika-gel-cream-fps-30/

 

مستخلص البصل

يمكنك إزالة الندبات من خلال استخدام عصير البصل أو مستخلص جل البصل، فالبصل أحد مضادات الأكسدة المشبعة بقوى مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ولذلك فإنَّ فعاليته عالية في إزالة الندبات، بحيث يخفف الندبة ويقلل من حجمها، ويُشار إلى أنَّ مستخلص البصل يعمل بشكل أفضل في العمليات الجراحية ويحرق الندبات.

 

جل الصبار

إذا كنت تبحث عن طرق فعّالة للتخلص من الندبات فإنَّ جل ورقة الصبار هو كلّ ما تحتاج إليه، فهو يمتاز بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات؛ كما يساعد الصبار في تجديد البشرة، وتعزيز شفاء الأنسجة المنتدبة.

ويمتلك جل الصبار فعالية عالية جداً في إزالة الجروح والحروق؛ وذلك من خلال استخراج الجل من ورقة الصبار، ثمَّ تطبيق الجل وتدليكه بحركة دائرية على الندبة، وتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك غسله، ويُمكنك فعل ذلك باستمرار مرتين كلّ يوم، وبعد ذلك ستبدأ بملاحظة تحسن المنطقة المصابة.

 

الزيوت

تتوفر أنواع مختلفة من الزيوت الأساسية ذات التأثير المهدئ والمرطب للندبات.

-الزيت الأساسي مثل اللافندر وزيت خشب الصندل، وهي زيوت مناسبة لإزالة الندبات بسبب قدرتها على إعادة التنشيط، وخصائصها التي تعزز الشفاء والتطهير والمضادة للالتهابات، كما تُشير التقارير أنَّ الزيوت العطرية تعزز تركيب الكولاجين، مما يجعلها قوية وفعّالة عند إزالة الندبات.

-الزيوت النباتية الطبيعية لعلاج ندبات البشرة، مثل جوز الهند وزيت الزيتون، والتي تحفز أحماض الكابريليكواللوريكوالكابريك في زيت جوز الهند على إنتاج الكولاجين، مما تعزز من آثار الشفاء، ومن ناحية أخرى فهي مليئة بالفيتامينات التي تساعد على الشفاء، وذات تأثير فعّال للتخلص من ندبات حب الشباب.

 

العلاجات الطبية

– كما يمكنك استخدام الطرق الطبية للتخلص من الندبات، حيث يتواجد العديد من الوصفات الطبية التي يوصي بها طبيبك / طبيب الأمراض الجلدية،وقد يوصى باستخدام مضادات الهيستامين، ومنتجات السيليكون، وغيرها من المنتجات المتوفرة على شكل كريمات ومراهم.

-يمكن أيضاً إزالة الندبات عن طريق استخدام الحقن، بحيث يتم استخدام حقن الستيرويد لإزالة ندبات الجدرة، والندوب التضخمية البارزة، كما يُمكن استخدام حقن الكولاجين وغيرها للتخلص من الندب المجوّفة.

-تعتبرالجراحة أحد الخيارات القابلة للتطبيق على الحروق الشديدة، والندوب الأخرى العميقة، وخاصةً تلك التي تُعيق الحركة، وقد يشتمل هذا العلاج تطعيم الجلد، أو العلاج بالليزر، أو الجلدي.

 

وبطبيعة الحال فإنَّه مع مرور الوقت تُصبح معظم الندبات أقل وأقل وضوحاً، ولذلك لا داعي للقلق المفرط؛ إلّا إذا أثرت على حياتك سلباً، أو بدت واضحة وقبيحة.

وأيضاً يجب أن تعرف أن معظم العلاجات التي تمَّ ذكرها تستغرق بعض الوقت حتّى تمنحك النتيجة المرجوّة، وبالتالي فإنَّ الصبر أمرٌ ضروري عند علاج الندبات.

فكما تعلمون أنَّ الوقاية أفضل من العلاج وكل شيء، ولذلك يجب عليك توفير الرعاية الإضافية لمنع ظهور الندبات.

Scroll to Top