كيف تعتني بشعرك

يُعتبر الشعر جزءاً نبيلاً جداً من أجسامنا، فهو الجزء الذي يتحمل ظروفاً صعبة، ويحصل على القليل من الاهتمام مقارنةً بوجهنا أو أظافرنا، فرغم كل هذا نفعل كلّ ما باستطاعتنا للمحافظة على صحة ونظافة الشعر، ولكن ما الذي يغير شعرك إلى مظهر باهر، هل ترتدي شعر مستعار؟ استمر في قراءة هذا المقال، وتعرف على كيفية العناية بشعرك ومنحه حياة جديدة مع هذا الروتين.

 

كيف تعتني بشعرك: الخطوة 1: الرغوة ثم الغسل

نأسف لإخبارك أنَّك من المحتمل لا تقوم بغسل شعرك بطريقة جيدة، فقد يبدو غسل الشعر نشاطاً واضحاً قمت به يومياً طيلة السنوات الماضية، ولكن في الواقع لا أحد يُخبرنا بالطريقة الصحيحة لذلك، فبدايةً، إذا كنت لا تمتلك شعر زيتي مفرط اغسل شعرك 3 مرات أسبوعياً، فالإفراط في غسل الشعر يؤدي إلى تجريد فروة رأسك من الزيوت العطرية، ويتسبب بعدم توازنها.

 

ولهذا ضع جزءاً صغيراً من الشامبو عند الاستحمام، وارغي فروة رأسك بأطراف أصابعك فقط،ولكن بلطف ودون عدوانية، وبعد مرور بضع دقائق من رغي الشعر اغسله بلطف، ولكن تأكد من إزالة الرغوة والصابون، فبقاء الشامبو في فروة الرأس يسبب الحكة والقشور،والتي يتم الخلط بينها وبين قشرة الرأس.

 

كيف تعتني بشعرك: الخطوة 2 هل المرطب جيد لك؟

لا يُمثل البلسم جزءاً من روتين الجميع للعناية بالشعر، وهذا ما يُثير الصدمة، فهناك اعتقاد بأن استخدامملطف يُضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه، وفي الواقع هذا صحيح بالطبع، ولكن يرجع ذلك إلى الطريقة الخاطئة لاستخدامه، وهذا مماثل لما يحدث مع الشامبو، فالأشخاص لا يعرفون كيفية التطبيق الصحيح لبلسم الشعر.

 

حيث يجب تطبيق البلسم من الجزء الأوسط إلى الأطراف، ويُمكن أنْ يؤدي الاستخدام المعاكس إلى سد المسام، ومنع نمو الشعر، ويترك فروة رأسك دهنية، وهذا ليس لائقاً بالشعر الرقيق الذي يبدو باهتاً، ومع ذلك يمكن أن يكون البلسم الصديق الأفضل للتحكم في تجاعيد الشعر، وزيادة حجمه، ومنحه الترطيب العام، وفي الواقع يمكنك تخطي استخدام الشامبو عند الاستحمام، والاقتصار على تطبيق البلسم.

https://cigalahmedpharm.com/product/corrective-instant-mask/

 

الخطوة 3: الطريقة الصحيحة لتجفيف وتمشيط شعرك

تتمثل الحقيقة في كيفية العناية بشعرك من خلال الرجوع إلى الإجراءات الصغيرة التي يُمكن اتخاذها عند اتباع روتينك اليومي، فعلى سبيل المثال تمشيط الشعر، حيث نعلم أن حمام الشعر يترك بعض الخيوط المتشابكة في شعرك، ونعلم أيضاًأن الصبر لا يتبادر إلى الذهن عند الاستعداد للعمل، ولكن استبدلي تمشيط الشعر القوي والسريع بتمشيطه اللطيف، وفكي تشابك الشعر دون التسبب بحدوث أيّ أضرار فيه.

 

Daughter and mother brushing their hair

وتعتبر النصيحة الأخرى المذهلة للعناية بالشعر هي بدء تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى؛ لأنَّ تشابك الشعر يحدث عادةً في الجزء الأسفل، فعندما تبدأين بالضغط على عقدة الشعر، فسوف تتمزق مجموعة من الشعر الصحي من فروة رأسك، ويوصى كذلك باستخدام الفرشاة لتمشيط الشعر الجاف؛حيث يُعد الشعر الرطب في أضعف مراحله، ولذا يجب استخدام مشط ذو أسنان كبيرة لفصل تشابك شعرك الرطب بلطف.

 

وبالتالي فإنَّ كيفية العناية بشعرك وتجفيفه يمكن أن تكون متناقضة، ولكن احرصي على التمهل، فإذا كنت تفعلين ذلك بالطريقة الصحيحة، وإذا كنت ستجففين شعرك بمنع التجعد الفظيع الذي يسببه الهواء الساخناستخدمي أولاً منتجات مقاومة للحرارة؛ وذلك لتقليل التأثير العدواني لأدوات تجفيف الشعر على شعرك، وكذلك قومي بقلب الشعر عكسياً وجففي جميع أجزاء رأسك من الداخل، وبعد الانتهاء من ذلك يعاد لوضعه الطبيعي وتجفف أطرافه.

 

الخطوة 4: الاعتماد على الشامبو الجاف

أصبح الشامبو الجاف أمراً ضرورياً في حمام الفتيات والروتين اليومي، وبدايةً لمعرفة كيفية العناية بشعرك تحتاجين إلى توسيع آفاقك والتوقف عن الاعتقاد بإمكانية صنعه باستخدام منتجين فقط من منتجات الشعر الرخيصة، فالحصول على شعر صحي أحد الأمور التي تستحق الاستثمار التي يجب أخذها بالاعتبار، ومع ذلك يجب أن يكون الشامبو الجاف حليفك؛ لأن استخدام الشامبو لحوالي 3 مرات في الأسبوع يمكن أن يتسبب في ظهور الشعر الدهني بنسبة ضئيلة.

 

فلمسة سريعة من الشامبو الجاف تساعد على امتصاص الزيوت، وتمنحك شعراً منتعشاً، وهذا ما يوفر عليك يوماً إضافياً من الغسيل غير الضروري.

 

كيف تعتني بشعرك: الخطوة 5: تدليل شعرك

لماذا لا تُدلل شعرك من حين لآخر بماسكات الشعر وغيرها من منتجات العناية بالشعر؟ فلقد أوصينا بضرورة استثمار القليل من منتجات الشعر التي تغذي فروة رأسك، وتمنحها دفعة إضافية.

 

مقشر الشعر

تعد فروة رأسك كغيرها من أجزاء بشرتك، فالأوساخ والحطام والزيوت الطبيعية تؤدي إلى انسدادها، فإذا لم تقشر شعرك أبداً، سيكون التقشير مفاجأة كبيرة لك، فبعد قيامك بتقشير الشعر مرةً كل أسبوعين ستحصلين على شعر أخف فوراً، وستشعرين بإحساس غريب ومنعش.

https://cigalahmedpharm.com/product/abril-et-nature-oil-exfoliant/

 

تدليك فروة رأسك

لا يبدو تدليك فروة الرأس نصيحة مذهلة فحسب؛ بل إنها مهمة بكيفية العناية بشعرك، فتدليك رأسك هو أمر مريح جداً، حيث يُحفز الدورة الدموية؛ سواء أكان ذلك باستخدام مدلك خاص للرأس، أو التدليك بيديك، فهذا يساعد العناصر الغذائية على الوصول إلى البصيلات بشكل أفضل.

 

زيوت الشعر

يُمكنك منح شعرك القليل من العناية بالاستعانة بزيوت الشعر، وذلك بنفس طريقة استخدامك في يوم السبا التي تقوم بها من حين لآخر؛ إذ يمكنك تطبيق هذه المنتجات قبل بضع ساعات من الاستحمام، أو تركه طيلة الليل، فهذا سيرطب شعرك على الفور، ويمنحه اللمعان، ويُقلل تطايره، ولكن كوني حذرة إذا كان شعرك خفيفاً.

https://cigalahmedpharm.com/product/splendor-essence-spray/

 

إذا كنت تتساءل عن كيفية العناية بشعرك، فإن هذه الخطوات البسيطة هي بمثابة المفتاح الرئيسي لتعزيز صحة وتوهج ورطوبة شعرك في كلّ موسم ومناسبة.

Scroll to Top