ما هي مضادات الأكسدة وما هي فوائدها

على الأغلب أنك مهتم بمضادات الأكسدة، وفوائد هذه المضادات للجسم، ومن أين تحصل عليها، وغيرها من الأمور المتعلقة بها.

تتنوع مصادر مضادات الأكسدة وتتعدد أشكالها، وتمتاز بفوائدها التي لا حدود لها للبشرة بشكل خاص وعلى صحة الجسم بشكل عام، وبما أنك ستكون متحمساً للحصول على بشرة شابة وصحية ومتوهجة لفترة طويلة جداً في المستقبل، فأنا أرغب أيضًا في ذلك.

ولكنك تحتاج في البداية إلى التعرف على مضادات الأكسدة التي تتكوّن منها، وفوائد هذه المضادات للجسم.

 

 

ما هي مضادات الأكسدة؟

تُعتبر مضادات الأكسدة مركبات لحماية نظام الجسم؛ وللحد أو وقف الضرر الذي تتعرض له خلايا الجسم؛ وذلك من خلال تثبيط أنشطة المؤكسدات، حيث تساعد على التخلص من الفضلات الضارة المتواجدة داخل الخلايا المعروفة باسم الجذور الحرّة.

 

ما هي مضادات الأكسدة؟

تمتاز مضادات الأكسدة بقدرتها في تحييد عمل الجذور الحرّة، حيث تحمي الجسم من الجذور الحرة الزائدة، والتي يمكن أن تصل للجسم عن طريق العوامل البيئية المختلفة، مثل أشعة الشمس، والمواد الكيميائية الضارة، وغيرها من العناصر السامة، فهذه الجذور يُمكن أنْ تؤذي الجسم، وقد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، والشيخوخة المبكرة.

يتولى الجسم مهمة إنتاج مضادات الأكسدة والجذور الحرّة، ولكن تشهد معظم الحالات إنتاج جذور حرّة بأعداد تفوق مضادات الأكسدة، ولهذا يُمكن أنْ يتسبب ذلك بتلف خلايا الجسم الطبيعية (وخاصةً الحمض النووي)، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهذا يما يستدعي تزويد جسمك بمضادات الأكسدة من المصادر الخارجية.

ويُمكن الحصول على مضادات الأكسدة من الألياف، والفواكه، والخضروات التي نتناولها، كما تحتوي بعض المكملات الغذائية والعديد من منتجات العناية بالبشرة على هذهالمضادات، وغالباً لا تحتوي الأطعمة المصنعة على مضادات الأكسدة بقدر ما تظن، وأحياناً لا تحتوي البتة.

 

فوائد مضادات الأكسدة للبشرة

تلعب مضادات الأكسدة دوراً مميزاً في حماية بشرتك من حروق الشمس، والبقع الشمسية، والتهابات الجلد، والشيخوخة، هذا بالإضافة إلى تنقية البشرة، ووقف الأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة، وتوفير الحماية للجلد، ولذلك يجب أنْ تُدرجه إلى نظامك الخاص للعناية بالبشرة، حيث تتمثل فوائد مضادات الأكسدة بكلّ مما يلي:

  • تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجلد من حروق الشمس الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، وذلك نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات، وقدرتها في حماية بشرتك ضد الشيخوخة الضوئية، والحرص على توهجها، وإصلاح الجلد المتضرر من أشعة الشمس، وتتمثل أهم مضادات الأكسدة الفعّالة لهذا الغرض بالبيتا كاروتين، والأستازانتين، وفيتامين(اي).

 

  • تساعد مضادات الأكسدة على تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث يمتلك السبيرولينا قدرة مميزة في تعزيز مناعة الجسم، بينما يعمل الأستازانتين على حماية خلايا الجلد من أنشطة الجذور الحرة من خلال إخماد نشاطها.

 

  • تساهم مضادات الأكسدة في إبطاء عملية الشيخوخة؛ وذلك عن طريق إبطاء عمليات الشيخوخة الداخلية والخارجية، أو الحد منها، بحيث تتولى مهمة تحييد عمل الجذور الحرّة، وتحد من تدهور صحة الجسم، هذا بالإضافة إلى تقليل تجاعيد البشرة، وشدّها، وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

 

  • تلعب مضادات الأكسدة دوراً حيوياً في إصلاح بشرتك، فهو يُقلل من التهابات البشرة التي تُبطئ عملية الشفاء، وبالتالي يُعزز الشفاء، ويُعالج مشاكل الجلد.

 

  • تمتلك مضادات الأكسدة خصائص مضادة للسرطان؛ وخاصةً بسبب احتوائها علىفيتامينات (أ)، و(سي)، و(اي)، والتي تقي من سرطان الجلد، وتحمي من السموم التي تُسبب السرطان.

 

  • تعزز مضادات الأكسدة فرصة الحصول على بشرة متوهجة، فمع مرور الوقت يتسبب التعرض لأشعة الشمس إلى تغير لون البشرة المكشوفة؛ إذ يؤدي إلى ظهورها بلون قاتم نتيجة زيادة إنتاج الميلانين في الجسم، ولذلك فإنَّ مضادات الأكسدة تعمل على تثبيط هذه العملية، وتمنحك بشرة متوهجة وموحدة اللون، كما يمكنك استخدام منتجات مضادات الأكسدة وتناول الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة للحصول على بشرة متوهجة.

 

الفوائد الأخرى لمضادات الأكسدة

  • تعمل على تحييد الجذور الحرّة، وبذلك تعزز من صحة الإنسان.
  • يساهم في منع تلف الخلايا التي تُسبب الأمراض.
  • يُقلل من احتمالية انحلال عدسة العين.
  • يساهم في مكافحة الأمراض الالتهابية، وخاصةً التهاب المفاصل، والسرطان، ومرض الباركنسون، وما إلى ذلك.

 

مصادر مضادات الأكسدة

يمكنك تزويد جسمك بمضادات الأكسدة الخارجية من خلال تناولالمصادر الغذائية المختلفة الغنية بها، والتي تساعد مضادات الأكسدة المنتجة داخلياً على تحييد الجذور الحرة، وتعزيز صحة البشرة والجسم بشكل عام.

 

  • يُعتبر فيتامين أ (الريتينول) من مصادر مضادات الأكسدة، والذي يتوفر في كلّ من البطاطا الحلوة، والحليب، والجزر، والكبد، وصفار البيض، ويعمل هذا الفيتامين على تحسين وتجديد الخلايا، وتنعيم التجاعيد، وتحفيز إنتاج الكولاجين.

 

  • يُمثل فيتامين (سي) أحد مصادر مضادات الأكسدة، وهو عنصر شائع بكثرة في منتجات العناية بالبشرة يعزز عملية إنتاج الكولاجين ويساهم في تفتيح البشرة الداكنة، كما يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويتواجد فيتامين (سي) في البرتقال، والمانجو، والكشمش الأسود، والفواكه، والبروكلي، والسبانخ، والفراولة.

 

  • ويُشكل النياسيناميد (فيتامين ب 3) أحد مضادات الأكسدة الأخرىالتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات، وقدرتها على زيادة رطوبة البشرة، والحد من فرط التصبغ والتجاعيد والخطوط الدقيقة، والذي تتمثل مصادره بالكبد، والأسماك، ولحم الخنزير، والفول السوداني، والأفوكادو، والقمح، والفطر، والبطاطا، والبازيلاء الخضراء.

 

  • كما ويُعتبر الفلافونويد من مصادرها، والذييشار إلى قدرته على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لتقييد تلف الجلد والشيخوخة، ويحمي بشرتك من سرطان الجلد والشيخوخة، يُمكن الحصول عليه من الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والحمضيات، والبصل، والتفاح، والنبيذ الأحمر.

 

  • وينتشر تواجد الريسفيراتول، أحد مضادات الأكسدة التي توفر حاجزاً وقائياً للبشرة، في التوت، والشاي، والفول السوداني.

 

  • يُشكل الجلوتاثيون أحد مضادات الأكسدةالذي يعمل على إصلاح الخلايا، ويُقلل من الإجهاد التأكسدي، ويُنير البشرة، ويُخلص الجسم من السموم، ويمنح جسمك الليونة والتوهج الذي تريده، وهو يتواجد في الأسماك، والدواجن، ولحم البقر، والقرنبيط، والجرجير، واللفت، والبروكلي.

 

هنالك الكثير من الأطعمة المصنعة ومنتجات التجميل التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ويُمكن التأكد من تواجدها في المنتج من خلال الاطلاع على الملصق المرافق للمنتج، ففوائد مضادات الأكسدة كثيرة لا تعد ولا تحصى، ولهذا ابحث عن المنتج والشركات المصنعة لها، وسوف ترشدك المراجعات والتعليقات نحو الاتجاه الصحيح.

استمتع بفوائد مضادات الأكسدة من خلال البحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على المكونات الصديقة لبشرتك والتي ذُكرت سابقاً، ونوصيكم بضرورة الحصول على مجموعة منتجات مارتي ديرم بلاك ديموند، حيث توفر هذه المجموعة أقصى فوائد مضادات الأكسدة للبشرة، وتمنحك بشرةً رائعة.

احصل على منتجات مارتيديرم بلاك ديموندمن دبي، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

 

Scroll to Top