نصائح لمكافحة شيخوخة وتجاعيد الوجه | علامات الشيخوخة

رغم كلّ المحاولات التي نبذلها لنبدوصغاراًللأبد وبلا عيوب؛ إلّا أنًّه لا يُمكننا تحقيق ذلك، فالزمن ظاهرة لا مفرّ منها تجرّنا عبر قساوة الحياة، ولهذا إذا كان هنالك طريقة لوقف شيخوخة أجسادنا، فإنَّ البشرية ستضحي بأي شيء من أجل الوصول إلى هذه الطريقة، ولكن لسوء حظك لا يتواجد طريقة لوقف ظهور علامات الشيخوخة، ففي نهاية المطاف سنكبر جميعاً، وسيلاحظ تغيير جذريّ غير مرغوب به على بشرتنا.

 

ماذا تفعل الشيخوخة لبشرتنا؟

ستتغير بشرتك سنوياً كلما ت. قدمنا في العمر؛ حيث تفقد القدرة الملموسة على الاحتفاظ بالرطوبة، وفي كثير من الأحيان يُمكن أنْ يؤدي هذا إلى الإصابةبجفاف الجلد، وبالطبع يعمل الجفاف على الإصابة بالعديد من مشاكل البشرة، مثل ظهور الخطوط الدقيقة، وتجاعيد الوجه، وترهل الجلد، وأكياس العين، والبقع الداكنة.

ولا يقتصر التقدم في السن على ظهور ذلك؛ بل تفقد بشرتك القدرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة، وهذا يتسبب بانسداد المسام، وتغير لون البشرة، وتلفها، فعلى الرغم من أنَّ هذه التغيرات لا تظهر بين عشية وضحاها ويصعب ملاحظتها؛ إلّا أنَّ هناك علامات تظهر عندما يصبح عمر الجلد كبيراً.

 

علامات تدل على الشيخوخة

كلما تقدمت في العمر كلما ظهرت الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحاً، وقلت مرونة بشرتك، وهذه التغييرات أمر طبيعي مع مرور الوقت، ففي مرحلة ما من الحياة سيخضع الجميع لهذه التغييرات، فعندما يصل الشخص إلى سن الأربعين من عمره فما فوق فإنَّ بشرته يظهر عليها التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والترهل، وهي من أكثر علامات الشيخوخة شيوعاً، ومع ذلك قد تؤدي بعض عادات الحياة إلى ظهور علامات الشيخوخة قبل ذلك الوقت، وفيما يلي أكثر علامات الشيخوخة وضوحاً مع التقدم في العمر:

 

  1. الخطوط العمودية: ويُطلق عليها اسم خطوط ماريونيت، وذلك لأنّها تشبه الخطوط التي تظهر على أفواه الدمى، وتمتد هذه الخطوط من زوايا الفم وصولاً إلى الذقن، وتسحب هذه الخطوط الرأسية وجه الشخص لأسفل، وهذا ما يمنح صاحبها مظهراًمؤلماً وحزيناً نوعاً ما، وعادةً ما تظهر هذه الخطوط العمودية نتيجة عدم قدرة البشرة في المحافظة على شكلها مع مرور الزمن، فمع التقدم في العمر تقل العضلات والدهون التي تدعم صحة بشرتك، وبالتالي قد تكون أكثر عرضة للترهل، وقد تظهر جوفاء الشكل، ولكنَّ لا تيأس حيث يتواجد العديد من الكريمات المقاومة للشيخوخة، والمُصممة خصيصاً لتقليل ظهور علامات الشيخوخة.

 

  1. الخطوط المتجعدة حول العينين: تظهر هذه الخطوط في زوايا عينيك، وهي عبارة عن مجموعة صغيرة من التجاعيد ذات مظهر مشابه لبصمة الغراب، ولهذا تُسمّى بأقدام الغراب، وهي إحدى أقدم الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة، ويُمكن أنْ تظهر لدى البعض في منتصف العشرينات من عمرهم أو أواخرها، ومع التقدم في العمر تُصبح هذه الخطوط أعمق وأكثر وضوحاً، ولعل سبب ظهور هذه الخطوط هو الجلد الرقيق جداً المحيط بالعينين، ولا ينتج هذا الجلد الكثير من الزيت الطبيعي مثل مناطق أخرى من بشرتك، ونظراً لجفاف هذه المنطقة فإنَّ هذا يعزز تشكّل التجاعيد بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك تعد العين واحدة من أكثر الأعضاء وظيفية في الجسم، فخلال يوم واحد تقوم العين بحركات عديدة لا حصر لها، وتعبيرات متكررة، مثل الوميض، والتحديق، والتوسع، وتشكل هذه الحركات العشوائية ضغطاً شديداً على الجلد الرقيق المحيط بالعين.

 

  1. تجاعيد الرقم 11: هي عبارة عن خطوط عمودية تظهر فوق أنفك، وبين حاجبيك، وهي شبيهة تماماً بخطوط الدمى، وسُميت بهذا الاسم لأنَّها تشبه الخط العمودي الذي يماثل الرقم الحادي عشر، كما ويُمكن تسمية هذه الخطوط بخطوط الجلابيلا، لأنَّ المسافة المتواجدة بين الحاجبين تُدعى بالجلابيلا، هذا بالإضافة إلى تسميتها بخطوط التجهم؛ لأنها نتيجة التجهم، فليس بالضرورة أنْ يحدث التجهم نتيجة العبوس عندما تكون حزيناً؛ بل يحدث عن طريق التفكير، أو القراءة، أو التحديق في شاشة التلفزيون، ويُشار إلى إمكانية منع ظهور هذه الخطوط في وقت مبكر جداًعن طريق إرخاء وجهك في بعض الأحيان، وكذلك تخفيف بعض التوترات في وجهك، وبالتالي تقليل تشكل هذه الخطوط العمودية.

كما يمكنك تدليك بشرتك كلما شعرت بتوترها، ويساعد استخدام منتجات الترطيب المضادة للشيخوخة على تقليل ظهور خطوط التجهم.

ولهذا، كيف يُمكنك الآن التعامل مع تجاعيد وجهك التي تراها بشكل واضح؟ إليك الطريقة التالية:

 

روتين العناية بتجاعيد البشرة

يحدث غالباً تجاهل تجاعيد البشرة، وهذا ما يجعلها أكثر خطراً على بشرتك، ولهذا لا تنتظر حتّى تحدث التجاعيد، فإليك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها أثناء روتين العناية بالبشرة، حيث ستساعدك في تقليل ظهور التجاعيد، والتي تعتبر واحدة من أكثر علامات الشيخوخة حيوية.

 

  1. ترطيب بشرتك كلّ يوم

يجب أنْ تقوم بترطيب بشرتك يومياً إذا كنت لا ترغب بظهور التجاعيد، فجفاف البشرة يُشكل الداعم الرئيسي لظهور التجاعيد، ويُمكن أنْ يساعد ترطيب البشرة على إخفاء تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة بشكل طبيعي.

 

  1. ابدأ الآن بروتين مكافحة الشيخوخة الخاص بك

ابدأ من الآن باتباع روتين العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة، ولا تنتظر حتى تبلغ سن 40 أو 50 عاماً، فحقيقة الأمر أنَّه ليس هنالك وقت أفضل من الآن للبدء بهذا الروتين، فمع التقدم بالعمر كل يوم تُصبح البشرة أقل مرونة، وتنتج زيتًا اقل، وتفقد الدهون في الطبقات الداخلية من الجلد، وبالتالي فإنَّ الأمر لا يستدعي الانتظار حتّى تتشكل الخطوط والشقوق؛ بل ابدأ عملية مكافحة الشيخوخة من الآن.

 

  1. استخدام واقي الشمس

تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية بظهور الشيخوخة المبكرة، ويُمكنك منع أضرار أشعة الشمس من خلال وضع واقي الشمس على بشرتك قبل الذهاب خارجاً، كما يُمكنك إعادة وضعه كلما اقتضت الحاجة.

 

  1. الحذر من تعابير وجهك

بالطبع تفقد بشرتك مرونتها مع التقدم في العمر، ولذلك كلما عملت تعابير وجه غير مريحة، ستظهر هذه التعابير بشكل دائم على بشرتك مع مرور الوقت، ولكنَّ هذا لا يعني أنْ تكونروبوتاًليس له أيّ عواطف؛ بل كلّ ما عليك فعله هو أن تكون فكاهياً دون المبالغة في ذلك.

 

  1. استخدام مصل مضاد للتجاعيد

يعد المصل من منتجات العناية بالبشرة الرائعة التي تعالج العديد من مشاكل البشرة، مثل الخطوط الدقيقة، والبقع الداكنة، والتجاعيد، ونوصيكم باستخدام مصل مضاد للتجاعيد، والذي يحتوي على مركب إي سي آر مركب جي2، ومركب تقليل التجاعيد، وحمض الهيالورونيك، ضعه على بشرتك مرتين في اليوم بعد التنظيف وقبل الترطيب من أجل الحصول على أفضل النتائج.

 

 

المنتج الموصى به

يُمكنكم الحصول على أفضل منتج مضاد للتجاعيد من خلال استخدام أمبولات مارتي ديرم الجلدية المعقدة، ونوصيكم الآن بطلبه!

Scroll to Top