هل نحتاج لاستخدام المصل أو المرطب؟

إنّ العناية بالبشرة أمر حيوي، فالحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب يتطلب منك القيام بأي شيء، فالحقيقة تشير أنّ استخدامك مصلاً أو مرطباً يُمثل روتيناً مفيداً لصحة البشرة، وعلى الرغم من كون المرطبات والأمصال مفيدة لبشرتك؛ لكن ما الذي يفعله هذان المنتجان للعناية بالبشرة؟ وما الذي تحتاجه بشرتك أكثر؟

تُصنع المرطبات بشكل أساسي لترطيب بشرتك، فترطيب البشرة يمنع حدوث الترطيب الطبيعي الذي ينتجه جسمك، وبالتالي فإنّ وظيفتها الرئيسية هي منح الجلد الرطوبة، وإبقائه رطباً لفترات زمنية طويلة، وفي الوقت ذاته تساعد المرطبات في علاج العديد من المشاكل الجلدية، مثل الشيخوخة،وأضرار الشمس.

ومع ذلك صُممت الأمصال لاختراق الطبقات العميقة من الجلد؛ وذلك لمنع أسباب الشيخوخة وتلف الجلد؛ فهذه الامصال تحتوي على كلّ من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تعمل على إصلاح تلف الجلد على المستوى الخلوي، كما يعالج مشاكل محددة في البشرة، وهو من المنتجات الفعّالة جداً لتعزيز نعومة البشرة، وإشراقها، وليونتها.

 

المصل أو المرطب

يمكنك ملاحظة الفرق بين المصل والمرطبات من خلال مكوناتها ووظائفها الخاصة، فهذه صيغة بسيطة لكسر مكوناتها.

المرطبات = ماء + زيت + شمع + مواد فعالة.

الأمصال = الماء + الزيت + الفاعلية + الببتيدات.

وعندما يتم الفحص الدقيق لهذه التركيبات يلاحظ بعض الفروقات في الأمصال والمرطبات، وهي على هذا النحو:

  • لا تحتوي الأمصال على مكونات مانعة للتسرب مثل المرطبات، ولهذا فهي لا ترطب ولا تحتفظ برطوبة البشرة.
  • تحتوي الأمصال على الببتيدات التي تتسلل إلى الطبقات العميقة من الجلد، وبالتالي تعزز إنتاج الكولاجين.
  • تحتوي الأمصال على المزيد من المواد الفعالة، والتي تتولى مهمة نقل المغذيات إلى طبقات الجلد، وفي الوقت ذاته لا تستطيع المرطبات الوصول إلى تلك الطبقات.

كيفية عمل المرطب

يُعرف المرطب بأنَّه غسول أو كريم مصنوع من مواد مرطبة؛ للحفاظ على ترطيب البشرة، ويمتاز المرطب عن المصل باحتوائه على عدد كبير من الجزئيات، والتي لا تتمكن من اختراق الطبقة السطحية للجلد، وبكل بساطة فإن المرطبات تشكل حاجزاً مرطباً على البشرة.

 

كيفية عمل المصل

تعد الأمصال منتجات مكثفة للعناية بالبشرة تعمل بفعالية أكبر من المرطبات؛ بحيث تساعدها خصائصا خفيفة الوزن على اختراق البشرة، وحقن المواد الغذائية التي تحارب الجذور الحرة، وتغيير لون الجلد، والندبات، والشيخوخة، وظهور حب الشباب، وهي بذلك من منتجات العناية بالبشرة الأكثر فعالية، والتي تجمع بين قوى الببتيدات ومضادات الأكسدة وأحماض الهيالورونيك وفيتامين سي، والتي تقشر بشرتك وتضيئها، وترطبها بوتيرة سريعة.

يُذكر أنَّ الأمصال من منتجات إصلاح البشرة، فإذا كنت تمتلكين بشرة متضررة، أو مليئة بالندوب، أو متضررة من أشعة الشمس فإنَّ استخدام المصل هو الرهان الأفضل لمشاكل بشرتك، فهي تعمل على إصلاح المستوى الخلوي لبشرتك، وهذاما يعزز ثبات البشرة، ونضارتها، ونعومتها،وكذلك تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة من الداخل.

هل يجب استخدام المصل أو المرطب؟

يعمل المصل على إصلاح تلف الجلد على المستوى الخلوي، وهذا ما تم ذكره سابقاً، بينما يمنع المرطب فقدان رطوبة البشرة، فالأمصال تعمل بشكل أكثر فعالية من المرطب، فغالباً ما يتم استخدام الأمصال بمفردها صباحاً ومساءً لعلاج العديد من المشاكل الجلدية، ومع ذلك يؤدي دمجها مع المرطبات إلى تعزيز قدرتها على ترطيب البشرة.

وتعتبر المرطبات من الأمور الضرورية التي يستخدمها الجميع بشكل أساسي، ومن وجهة أخرى تعتبر الأمصال منتجات مهمة للروتين الناجح للعناية بالبشرة، فإذا كان عمرك يزيد عن 30 عاماً واستخدمت الأمصال، فإنَّ هذا يحمي بشرتك من آثار الشيخوخة والأضرار الناجمة عن الشمس.

كما يمتاز المصل بمرونته الشديدة للاستخدام، فالأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية يستخدمون فقط الأمصال، بينما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة بدمج الأمصال مع المرطبات، ومع ذلك يجب منح المرطبات أولوية أكبر للاستخدام خلال أشهر الشتاء والمناخات الأكثر جفافاً، فالبشرة تواجه صعوبة في التعامل مع درجات الحرارة الباردة، والرياح الجافة، فغالباً ما تجف البشرة خلال هذه المواسم.

 

ونذكر إليكم بعض الأسباب الصريحة لتضمين استخدام أمصال الوجه في روتين العناية بالبشرة:

  1. إضاءة البشرة الباهتة

تبدأ بشرتك بفقدان لمعانها الفتيّ كلما كبرت في السن، ولكن يُمكنك وضع الأمصال للحفاظ على إشراقة بشرتك، فهي تحتوي على مكونات تضيء لون البشرة، وتحفز إنتاج الخلايا لتعزيز صحة بشرتك، فهل تودين دمج عملية مكافحة الشيخوخة في روتين العناية بالبشرة؟ كلّ ما عليك فعله هو استخدام المصل المفضل لديك لتنظيف البشرة مرتين كلّ يوم، صباحًا ومساءً قبل موعد النوم.

  1. Minimizes Skin Discoloration

The bane of dark spots is one in which all human beings suffer. Daily exposure to UV rays from the sun, not to mention aging, can lead to discolorations in the skin. In other words: dark spots. Serums are very effective in glossing over the vivid appearances of dark spots. Apply your serum morning and night daily for best results. Also, don’t forget to apply sunscreen or SPF whenever you head out. You may reapply sunscreen every two hours, or immediately after swimming.

  1. تقليل تلون الجلد

يعاني الجميع من مشكلة البقع المظلمة، والتي تحدث نتيجة التعرض اليومي لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يتغير لون جلدك وتظهر البقع الداكنة بفعل الشيخوخة، ويُمكن إخفاء هذه البقع بواسطة الأمصال؛ فهي تمتلك فعالية كبيرة جداً في تحقيق ذلك، حيث يتم وضع المصل كل يوم صباحاً ومساءً، ولكن احرصي على وضع كريم الوقاية من الشمس، أو عامل الحماية من الشمس عند الذهاب خارجاً، كما يُمكنك إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، أو وضعه مباشرة بعد السباحة.

  1. إبطاء أعراض الشيخوخة

تعرف الأمصال على أنّها منتجات قوية جداً لمحاربة الشيخوخة، ولكن ينبغي عليك استخدام المصل الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك كأحد مكوناته الرئيسية، فهو العنصر المسؤول عن تفتيح بشرتك، كما يجب أنْ يحتوي المصل على مضادات الأكسدة الحيوية، وكذلك فيتامين سي ذو الفعالية الكبيرة ضد الشيخوخة، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة ننصحك بوضع المصل صباحاً ومساءً وتطبيقه قبل استخدام مرطب مضاد للشيخوخة.

 

زيادة إنتاج الكولاجين

ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين كلما تقدم عمرك، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وتعرض الجلد إلى الجفاف، ويُمكن زيادة إنتاجالكولاجين باستخدام الأمصال؛ فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تخترق الجلد لتحفيز الخلايا علىإنتاج الكولاجين، وعادة ما يتم تطبيق المصل المفضل لديك على أماكن بشرتك الحساسة التي تفقد اللون والرطوبة.

 

المنتج الموصى به

نوصيك باختيار مصل بروتيوم من مارتي ديرم؛ فهذا المصل ذو تركيبة غنية بالجيل الأحدث من البروتيوغليكان،والذي يعمل على إصلاح بشرتك ومنع شيخوخة الجلد؛ حيث يؤدي استخدامه إلى منحك بشرة صلبة ومرنة ولينة، كما يمنحك تأثير مضاد للتجاعيد، ويرطب بشرتك أيضاً.

Tips for Effective Serum Use

  • نصائح لاستخدام المصل بشكل فعّال
  • تنظيف البشرة
  • تطبيق المصل كخطوة ثانية
  • وضع مرطب
  • وأخيراً ضعي واقياً من الشمس واسع الطيف.
Scroll to Top