كيفية علاج البقع الداكنة والبقع البنية بنجاح

يُهاجم جلد الإنسان أنواعاً متعددة من العيوب، ولكن عندما تتركز على منطقة الوجه فإنَّها تُسبب الإحراج والإزعاج، وقد تظهر هذه العيوب على هيئة تلوّن جلدي، او بقع داكنة، أو بقع بنية اللون، وأياً كان نوعها فإنَّها تؤثر على حياتك الاجتماعية، وعلى ثقة بعض الأشخاص في أنفسهم.

 

ستركز هذه المقالة بشكل أساسي على البقع الجلدية الداكنة، والبقع البنية التي تظهر على وجهك، فما الذي يسبب هذه البقع الجلدية؟ وكيف يمكنك استعادة بشرة صحية متوهجة وجميلة خالية من البقع؟

 

البقع الجلدية الداكنة

 

أسباب ظهور البقع الجلدية الداكنة

تظهر البقع الداكنة على الجلد بسبب مجموعة من العوامل المختلفة، ومن الناحية الطبية تُسمّى هذه البقع بالشواك الأسود، وتظهر في الفخذ، والرقبة، والإبط، والمرفقين، والركبتين، والمفاصل، وباطن القدمين، وينتشر ظهورها لدى الأشخاص من أصول أفريقية، أو إسبانية، أو من منطقة البحر الكاريبي، والأشخاص البدينين.

 

تتمثل الأسباب الرئيسية لظهور البقع الداكنة على الجلد بالآتي:

  • زيادة الأنسولين في مجرى الدم: تشهد بعض الحالات أنَّ الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن يبدؤون مع مرور الوقت في مقاومة الأنسولين،فعندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين الذي يتم إنتاجه في البنكرياس بشكل صحيح، فإنه يتراكم في الجسم ويسبب تكاثر سريع لخلايا الجلد، ثمَّ يؤدي الجلد المحمّل بكمية كبيرة من الميلانين بظهور البقع الداكنة،ولذلك، يمكن أن يكون مؤشرًا لمرحلة ما قبل السكري، أو مرض السكري من النوع 2.

 

  • تظهر البقع الداكنة على الجلد بسبب الجينات الموروثة من الوالدين.

 

  • كما تؤدي الأدوية مثل أدوية العلاج الهرموني، أو الستيرويدات، أو أدوية الغدة الدرقية إلى ظهور هذه البقع.

 

  • تعد الأمراض الكامنة من أسباب ظهور البقع الداكنة على الجلد، مثل اضطرابات الغدة النخامية، واضطرابات الغدة الكظرية، وانخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية،ونادراً ما يؤدي سرطان المعدة إلى ظهور بقع سوداء على الجلد.

 

وقد تظهر البقع الداكنة بشكل طبيعي دون تدخل أي من هذه العوامل، حيث تظهر لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أيّ مرض مزمن، ويلاحظ ظهورها بشكل كبير لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

 

علاج البقع الداكنة

يتضمن العلاج بعلاج المرض الذي تسبب بظهور عيوب الجلد مع التركيز على بقع الجلد، ومع ذلك قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب بأشكال أخرى من العلاج

ينصح المريض الذي يعاني من زيادة الوزن بفقدان وزنه الزائد.

إذا كان ظهور البقع نتيجة استخدام دواء معين فينبغي القيام بتغيير الدواء.

 

البقع البنية على الوجه

تظهر البقع البنية على الوجه نتيجة إفراط الجسم في إفراز الميلانين، ويتولى الميلانين مسؤوليةلون العيون،والبشرة،والشعر لدى البشر، ويُشار إلى هذه البقع بالمصطلح الطبي ميليسما، كما يُطلق عليها اسم البقع العمرية، أو بقع الكبد، والتي ينتشر ظهورها لدى الأشخاص الملونين، وعادةً ما تظهر على الخدين، أو جسر الانف، أو الجبين، أو الذقن.

 

Causes of brown spots on the face

  • التعرض للشمس، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تحفز إنتاج الميلانين في الجسم، وهذا ما يفسر أنَّه أكثر وضوحًا خلال فصل الصيف، وغالباً ما يُلحق الضرر بالوجه والأجزاء الأخرى المكشوفة من الجسم.
  • يمكن أن تظهر البقع البنية على الوجه بسبب التفاعل مع منتجات العناية بالبشرة والشعر؛ فهذه المنتجات تلحق الضرر بالجسم، فقد تُحدث تهيجاً في الجلد على شكل بقع بنية اللون.
  • الأمراض الجلدية الالتهابية: يمكن أن يحدث التهاب الجلد بسبب الإصابةبنوبات الأكزيما، أو حب الشباب، أو البثور، أو الصدفية، وهذا ما يؤدي إلى ترك البقع الداكنة على البشرة.
  • الأدوية: يمكن أن يحدث تصبغ الجلد بسبب استخدام أنواع معينة من الأدوية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والأدوية العقلية.
  • الهرمونات: تؤدي التغيرات في الهرمونات إلى ظهور البقع البنية على الوجه وغيرها من أجزاء الجلد، وهذا ما يحدث بشكل رئيسي لدى النساء الحوامل نتيجة التغيرات الهرمونية في أجسامهن.

7 نصائح للتخلص من عيوب البشرة

يُمكنك استخدام هذه العلاجات لإزالة عيوب البشرة التي لا يكون سبب ظهورها الإصابة بأي مرض مزمن، حيث تعمل العلاجات بشكل فعّال للتخلص من البقع الداكنة، والبقع البنية.

  • تعتبر الطماطم من المواد الفعّالة لإزالة عيوب الجلد، فهي مصدرغني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، ويتم استخدامها من خلال تدليك عصير الطماطم على المناطق المصابة، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثمَّ غسله بالماء.

 

  • يُمثل بياض البيض علاجاً فعّالاً للبقع الداكنة، فهو يحتوي على أنزيمات تساعد في تفتيح بقع البشرة الداكنة، وتوحيد لون البشرة.

 

  • عندما تكون الشمس سبب عيب الجلد، او يزداد سوءاً عند التعرض لأشعة الشمس فإنَّ واقي الشمس أحد المواد الفعّالة لعلاج ذلك العيب، وكلّ ما عليك فعله هو استخدامه بشكل متكرر وثابت للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

 

  • منتجات تفتيح البشرة: يُمكن أنْ تساعد منتجات تفتيح البشرة ذات الجودة العالية إلى تسريع عملية إزالة البقع، فقد تعمل على إبطاء إنتاج الميلانين في الجسم، ولكن يُحذر من تأثير بعض هذه المنتجات، إذ يُمكن أنْ تضر بشرتك وصحتك العامة، حيث تحتوي بعض منتجات التفتيح على مكونات خطيرة، وأسوأ مافي الأمر أنَّ بعض هذه المكونات الضارة لا يتم إدراجها على ملصق المنتج، ولهذا نوصي باستخدام الكريم الفعّال والآمن كريم بيجمينت زيرو دي إس بي بعامل حماية 50+ من مارتيديرم.
  • العلاج بالليزر: يتوفر في هذه الأيام العديد من أشكال العلاج بالليزر، حيث يركز ضوء الليزر على الميلانين، ويكسر البقع الداكنة، وبالتالي يمنحك بشرة نقية.
  • يساعد العسل على تفتيح البشرة؛ بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ولذلك احصلي على عسل نقي أصلي،ثمَّ ضعيه على البقع الداكنة، واتركيه لمدة 15-30 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد، مع مراعاة القيام بذلك يوميًا ولمدة أسبوعين، وبعد ذلك ستلاحظين تلاشي العيوب عن جلدك.

 

  • يُمكن تفتيت الميلانين من خلال الأنزيمات المختلفة الموجودة في الأطعمة والفواكه المختلفة؛ بحيث تصبح عديمة اللون، وتعمل على إزالة البقع الداكنة، وتعد فاكهة الباباوفاكهةً مثالية لهذا الغرض؛ إذ يُمكنك هرسها في قناع الوجه، أو وضعها على المنطقة المصابة.

 

يمكن منع ظهور البقع الداكنة على الجلد والبقع البنية على الوجه من خلال اتباع نظام حياة صحي، والحماية من الشمس، ومن العوامل الأخرى التي تسبب ظهور هذه البقع، وفي حال تغيّر شكل هذه البقع أو استمرّ ظهورها بعد العلاجات المنزلية فينبغي أنْ تطلب المساعدة الطبية.

 

ومن هنا اطلبي المنتجات المخصصة للتمتع ببشرة صحية دون أيّ تصبغ أو بقع داكنة أو بقع بنية.

 

Scroll to Top