أفضل فيتامينات لتعزيز نمو الشعر

إنَّ الحصول على شعر صحي أحد علامات التمتع بصحة جيّدة، فالشعر أول الأشياء التي تظهر للفرد، ولكن يتم تجاهل الشعر في العديد من المرات؛ إذ لا يتم معالجته بأقصى درجات العناية والاهتمام، ولهذا فإنَّ شعرك جزء من أجزاء جسمك، ويحتاج إلى المغذيات والفيتامينات مثل جميع مناطق؛ لكي ينمو ويبقى بصحة جيدة.

 

ومع ذلك، يُمكن الربط بين مشكلة تساقط الشعر مع نقض التغذية، حيث تلعب العوامل الوراثية والهرمونات والعمر دوراً كبيراً في كثافة وثبات الشعر؛ إلّا أنَّ تناول المغذيات العامل المحدد لصحة الشعر.

 

الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر

 

يحتاج شعرك إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية لتعزيز نموه، ولكن لا يقتصر ذلك على أيّ فيتامين، فنمو الشعر يحتاج إلى جميع الفيتامينات التالية:

 

  1. فيتامين أ

عندما يتم الحديث عن فيتامينات الشعر لا يُمكنك تجاهل فيتامين (أ)، فلا تستطيع الخلايا النمو دون وجود هذا الفيتامين، ولا يُمكن استبعاد بصيلات الشعر؛ لأنَّها الأنسجة الأسرع نمواً في جسمك.

 

يستهدف فيتامين أ الغدد الدهنية للبشرة، ويساعدها على إنتاج مادة الزهم، وتعمل هذه المادة على ترطيب فروة الرأس، والحفاظ على صحة شعرك، ولكن نقصان فيتامين (أ) يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أنّ الجرعة الزائدة من هذا الفيتامين تسبب تساقط الشعر، ولذلك ينبغي الحفاظ على توازن مستويات فيتامين (أ) في جسمك.

 

ويتوفر فيتامين (أ) في العديد من منتجات الألبان، مثل البيض، والحليب، واللبن، كما يعد كبد سمك الحوت مصدراً جيداً لهذا الفيتامين، وتحتوي البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والقرع على نسبة عالية من البيتا كاروتين المليئة بفيتامين أ، وفي حال كنت ترغب في تناول مكملات فيتامين (أ) يُمكنك العثور على العديد منها عبر الإنترنت.

 

  1. فيتامين ب

يُعرف فيتامين ب باسم فيتامينات ب، وهو من الفيتامينات المهمة جداً لتعزيز نمو الشعر، ويُشكل البيوتين أهم فيتامينات ب التي تساعد على نمو الجسم والشعر، وأثبتت الدراسات أنَّ نقص البيوتين يؤدي إلى تساقط الشعر، ولهذا فإنَّه يُستخدم عدة مرات كعلاج لتساقط الشعر، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقصهذا الفيتامين يتمتعون بأفضل النتائج، فنادر جداً نقص هذا الفيتامين؛ حيث يتوفر في قائمة طويلة من الأطعمة.

 

وتعزز فيتامينات ب الأخرى من نمو الشعر، وتساعد على تسريع إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل المغذيات إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وقد يؤدي نقصانها إلى تساقط الشعر، ويُمكنك العثور على فيتامينات ب في العديد من الأطعمة، مثل اللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والحبوب، واللوز، والخضار الورقية.

 

وتعتبر المصادر الحيوانية أفضل المصادر لفيتامين (ب 12)، وإذا كنت شخصاً نباتياً سيكون مكمل فيتامين ب هو خيارك الأفضل.

 

  1. فيتامين سي

ربما يكون فيتامين سي أكثر الفيتامينات شعبيةً، فهو يلعب دوراً فعالاً جداً في منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في البيئة، وخاصةً أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تُعيق نمو الشعر، وتسبب في الشيخوخة المبكرة.

 

ويعتبر فيتامين سيأحد مضادات الأكسدة الذي يتولى مهمة التصدي لتأثير التلف الهوائي الناتج عن الجذور الحرة، كما يساعد الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين، وهذا البروتين هو المسؤول الرئيسي لهيكل الشعر الجديد.

 

ولكن فوائد هذا الفيتامين لا تتوقف عند هذا الحد؛ بل يسمح للجسم بامتصاص المعادن الضرورية لنمو الشعر، وخاصةً معدن الحديد المهم للشعر، ويُشار إلى أنَّ الحمضيات والفراولة والجوافة والفلفل من المصادر الجيدة لفيتامين سي.

 

  1. فيتامين د

تُمثل الثعلبة مصطلحاً متطوراً لمشكلة تساقط الشعر، وغالباً ما ينتج ذلك عن نقص فيتامين د، فهذا الفيتامين يساعد على إنتاج بصيلات شعر جديدة.

 

على الرغم من عدم معرفة دور الفيتامينات في نمو الشعر؛ إلّا أنَّ الدراسات أثبتت بأن نقصان هذه الفيتامينات تعيق نمو الشعر، ولذلك فمن الحكمة الحصول على كمية كافية من فيتامين د؛ إذ تتمثل مصادره بزيت كبد الحوت، والزيوت الدهنية، والفطر، والأطعمة المدعمة، ويمكنك أيضاًالعثور على مكملات فيتامين د عبر الإنترنت.

 

ضع في اعتبارك أن تعرض الجسم لبعض الشمس يزيد من إنتاج فيتامين د، وقد يكون هذا بديلاً عن تغيير نظامك الغذائي.

 

  1. فيتامين اي

يجب أنْ يقترن ذكر فيتامين اي مع فيتامين سي، ففيتامين اي من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرّة، كماوأثبتت الدراسات مراراً وتكراراً أن هذا الفيتامين يزيد من نمو الشعر.

 

ويتوفر فيتامين اي في السبانخ، والأفوكادو، واللوز، وبذور عباد الشمس، كما يمكن العثور على مكملات فيتامين اي عبر الإنترنت.

 

المعادن الضرورية لنمو الشعر

يتوفر العديد من المعادن التي تدعم نمو الشعر مثل فيتامينات نمو الشعر، وهي على النحو الآتي:

 

  1. الحديد

يتولى معدن الحديد مهمة تحسين وظائف الجسم، فهو يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين بشكل فعال إلى جميع أنحاء الجسم، وتلعب عملية نقل الأكسجين دوراً فعّالاً في تعزيز نمو الشعر.

 

ففي الواقع، يؤدي نقصان الحديد إلى حدوث فقر الدم، والذي يقود بعد ذلك إلى تساقط الشعر، ويتواجد الحديد في العديد من المصادر، ومنها المحار، واللحوم الحمراء، والبيض، والعدس، والسبانخ، كما يمكنك العثور على مكملات الحديد عبر الإنترنت.

 

  1. الزنك

يرتبط نقصان الزنك بتساقط الشعر، فهذا المعدن هو المسؤول عن نمو الشعر وإصلاح الأنسجة، كما يضمن الزنك عمل الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر بطريقة صحيحة.

 

بينما يعمل نقصان الزنك على تساقط الشعر، يُمكن أنْ تتسبب الجرعة الزائدة منه في نفس المشكلة، ويُمكن العثور على الزنك في مصادره المتمثلة باللحم البقري، والمحار، والسبانخ، وبذور اليقطين، وجنين القمح، والعدس.

 

  1. البروتين

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتين، ويؤدي استهلاك الكمية المناسبة من البروتين إلى تعزيز نمو الشعر، ولكنَّ نقصانه يتسبب بتساقط الشعر، ومع ذلك فإنَّ نقصان البروتين نادر إلى حدٍ ما لدى العالم الغربي.

 

هل هناك حاجة لمكملات الشعر؟

لا تزال الأطعمة أفضل مصادر الفيتامينات، ولكن يُمكنك تناول المكملات الغذائية إذا لم تحصل على كفايتك من هذه الفيتامينات، وخاصةً إذا كنت تعاني من نقص الفيتامين.

 

هل تعمل فيتامينات نمو الشعر؟

بالطبع، تعمل فيتامينات الشعر بفعالية عالية، فالبيوتين فيتامين ب هو كريم الموسم، وفي حال اكتشفت نقصان في الفيتامينات مثل البيوتين والزنك والحديد، تناول مكملات الفيتامين والتي يُمكن أنْ تعزز نمو شعرك.

Scroll to Top