الزيوت الأساسية للشعر

الزيوت الأساسية عبارة عن مستخلصات نباتية يتم استخراجها إما بطريقة التقطير أو التبخير، وهي ذات خصائص كيميائية قوية تؤهلها لأن تعمل كمنتجات للعناية بالبشرة أو الشعر، هذا إلى جانب خصائصها العطرية، لذلك كان لزاماً فهم العلوم الكامنة للزيوت الأساسية قبل التسوق للحصول عليها.

 

على مر العصور التاريخية ووصولاً إلى يومنا هذا يتم استخدام الزيوت الأساسية لفعاليتها غير المسبوقة على الجلد والشعر، علاوةً على ذلك فإنها ذات احتمالات منخفضة للمخاطر أو الآثار الجانبية.

 

على الرغم من كثرة الفوائد المترتبة على استخدام الزيوت الأساسية إلا أن حديثنا سيقتصر على فوائده المتعلقة بنمو الشعر، فبشكل أساسي تعمل الزيوت الأساسية على تحسين جودة الشعر من خلال زيادة قوة بصيلاته ولمعانه، وتالياً تم التطرق لذكر الفوائد العديدة لاستخدام الزيوت الأساسية للشعر.

 

قائمة الزيوت الأساسية للشعر

 

  1. زيت اللافندر / الخزامى

اختير زيت اللافندر ليكون في المركز الأول على قائمتنا لدوره في تسريع نمو الشعر، ويعود ذلك لما يشتمل عليه من خصائص معززة لنمو الخلايا، ووفقاً للعديد من الدراسات فقد تم تحديد هذا الزيت باعتباره معززاً للشعر، إلى جانب ذلك فإنه يشتمل على العديد من الخصائص التي تحسن من صحة فروة الرأس، والتي من بينها خصائصه المضادة للميكروبات وتلك المضادة للبكتيريا.

 

  1. زيت النعناع

نظراً لكونه مستخلصاً من النعناع فإنه يترك شعور النعناع المنعش في المناطق التي يطبق عليها، وهذه الخصائص المنعشة والمبردة تحسن من تدفق الدورة الدموية بشكل يساعد نمو الشعر بشكل كبير، وما يؤكد ذلك ما أظهرته العديد من الدراسات حول دوره في زيادة عدد بصيلات الشعر وتقويتها وإطالتها.

 

  1. زيت الروزماري / إكليل الجبل

إلى جانب تأثيره المتمثل بزيادة نمو الشعر كما سبقه من الزيوت المذكورة، فإن زيت الروزماري يحسن من جودة الشعر على مستوى الخلية، كما أنه يزيد من سمكه، وما أشارت إليه الدراسات أن زيت الروزماري يقلل من الحكة في فروة الرأس خلافاً لغيره من الزيوت الأساسية التي قد تكون الحكة من آثارها الجانبية.

 

  1. زيت خشب الأرز

ينطوي استخدام زيت خشب الأرز على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه، ويعمل على تحفيز الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس، ويمكن اعتباره علاجاً فعالاً ضد قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، وإذا ما أردت امتلاك مزيج زيت مثالي لعلاج الشعر يمكنك تحضير مزيج من زيت اللافندر والروزماري وخشب الأرز.

 

  1. زيت عشبة الليمون

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس وترغب بالحصول على فروة رأس صحية وخالية من القشرة فيجب عليك إذاً الاستعانة بزيت عشبة الليمون، فوفقاً للدراسات البحثية وجد أن زيت عشبة الليمون الأساسي يقلل من تفشي قشرة الرأس في غضون أسبوع فقط من الاستخدام اليومي.

 

  1. زيت الزعتر

يعزز زيت الزعتر من نمو الشعر عبر تحفيزه لفروة الرأس بشكل يضمن عدم تكسر بصيلات الشعر أو سقوطها، ويعتبر هذا الزيت الأساسي قوياً بشكل مشابه لزيت خشب الأرز، ويعتبر كذلك أحد أقوى الزيوت الأساسية؛ نظراً لفعاليته في علاج حالات الشعر الخطيرة، كالثعلبة على سبيل المثال، ولا تحتاج الاستفادة منه سوى لتطبيق قطرة صغيرة منه على فروة الرأس بصورة يومية.

 

  1. زيت المريمية

إذا كنت تريد الحفاظ على شعرك يتعين عليك عدم التردد باستخدام زيت المريمية، حيث يتشابه زيت المريمية مع زيت اللافندر باحتوائه على أسيتاتليناليل ذات الفعالية العالية جداً والمثبتة فيما يتعلق بتحسين نمو الشعر، ويفيد هذا الزيت بحماية الشعر من التعرض للكسر أو الهشاشة من خلال تقوية بصيلاته.

 

  1. زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت شجرة الشاي الأساسي بخصائصه القوية المضادة للبكتيريا وتلك المضادة للميكروبات، إلى جانب ذلك فإن استخدامه موضعياً يؤدي مهمة تطهيرية تحفز عملية نمو الشعر، فيعمل على تنظيف بصيلات الشعر ومنع انسدادها مما يسرع عملية نمو الشعر، ويتصف زيت شجرة الشاي كذلك بمرونته التي تسمح باستخدامه كزيت أساسي مركز أو مخلوط مع كريم أو منتج زيتي آخر، ووفقاً للدراسات البحثية فإن زيت شجرة الشاي يمكنه فعل العجائب فيما يتعلق بنمو الشعر مع المينوكسيديل.

 

  1. زيت يلانغ-يلانغ

يمكن اعتبار زيت يلانغيلانغ بمثابة الزيت الأساسي المثالي لعلاج فروة الرأس الجافة، والتي عادة ما ينتج جفافها عن عدم كفاية إنتاج الزيت والدهون فيها، فيساعد هذا الزيت على تحفيز إنتاج الغدد الدهنية للزيوت مما يحسن من نسيج الشعر ويقلل من تعرضه للتكسر.

 

طرق استخدام الزيوت الأساسية

بالطبع إنك تتساءل الآن عن كيفية استخدام الزيوت الأساسية للشعر بعد أن تعرفت عليها، وهنا سلطنا الضوء على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تطبيق الزيوت الأساسية للحصول على أفضل تأثير على شعرك.

 

  • الاستخدام قبل العلاج بالشامبو: يمكن لتصفيف الشعر المفرط والتجفيف بالهواء أن يجفف فروة شعرك، الأمر الذي يعرضبصيلات الشعر للهشاشة، وهنا نوصي باستخدام الزيت العطري لترطيب فروة الرأس قبل استخدام الشامبو من خلال تطبيقه على الشعر وفروة الرأس، فهذا يساعد الشعر على الاحتفاظ بزيوته الطبيعية أثناء غسله وتكييفه.
  • تلميع الشعر: قد لا تكون بحاجة لتصفيف الشعر إذا ما كنت تملك شعراً ناعماً، وهنا يأتي دور الزيت العطري باعتباره أفضل من منتجات التصفيف العادية في منح الشعر الصحة والنظافة، بالإضافة لزيادة لمعانه.
  • كعلاج سبا منزلي: من الممكن الاستعانة بالزيوت الأساسية لعلاج الشعر منزلياً كما يتم في المنتجع الصحي، وعند ذلك يمكنك أيضاً إكمال علاج السبا خاصتك بتطبيق ماسك للوجه ووضع بعض شرائح الخيار.
  • لحماية الشعر من الجفاف: يمكن أن تؤثر الحرارة الناتجة عن مجفف الشعر على فروة رأسك.

فقط ضع القليل من الزيت الأساسي على فروة الرأس قبل تجفيف الشعر ليعمل كواقي للحرارة.

  • فك تشابك الشعر المجعد: تساعد الزيوت الأساسية على تفكيك عقد الشعر، ويتم ذلك بوضع بعض القطرات من الزيت الأساسي على الشعر المبلل بعد غسل الشعر بالشامبو وتكييفه، ثم تمشيطه.

 

المنتج الموصى به

لتحقيق أفضل نمو للشعر فإننا نوصى باستخدام ماسك نيتشربلكس الفوري، فهذا المنتج يجمع بعض أفضل الزيوت الأساسية للشعر، فيعمل على إصلاح الشعر من الداخل وصولاً لترك لمسة من النعومة واللمعان على سطحه، اشترِ الآن!

Scroll to Top