روتين العناية بالبشرة الجافة

تُعرف البشرة الجافة بكونها حالة جلدية متمثلة بوجود بقع متقشرة ومتشققة وجافة عادةً ما تصيب الكثير من البالغين، وبشكل عام يستدل على هذه الحالة بوجود الحكة الناتجة عن فقدان البشرة لرطوبتها، وعادةً ما تكون هذه الحكة أقوى خلال الليل ومن الممكن أن تتفاقم إذا ما ظهرت نتوءات أو بثور أو احمرار أو طفح جلدي على البشرة، فما هي البشرة الجافة وما الذي يمكن استخدامه من علاجات جلدية لها؟

 

ما هي البشرة الجافة؟

هي حالة جلدية شائعة تنتج عن عدم وجود رطوبة كافية في الطبقة السطحية من الجلد، أي البشرة، وعلى الرغم من أن المعاناة من البشرة الجافة تكون بين الذكور والإناث بنفس الطريقة، إلا أن كبار السن أكثر عرضة لهذه الحالة الجلدية، وعندها يمكن ملاحظة أن الذراعين واليدين وأسفل الساقين هي أكثر مناطق الجسم عرضة لهذه الحالة، وهنا إليك بعض الحقائق السريعة التي يجب أن تعرفها عن البشرة الجافة:

  • الحكة هي من الأعراض الرئيسية للبشرة الجافة، وقد يكون من المستحيل مقاومة الخدش.
  • يشيع جفاف البشرة خلال أشهر الشتاء الباردة جداً في المناخات الأكثر جفافاً.
  • البالغون أكثر عرضة للبشرة الجافة من الشباب.
  • يمكن أن يؤدي جفاف الجلد إلى مضاعفات شديدة، مثل الطفح الجلدي والأكزيما وحتى العدوى البكتيرية.
  • الجفاف الشديد للجلد يمكن أن يسبب تشقق الجلد.

الآن بعد أن حصلنا على معرفة أساسية بالبشرة الجافة وما يمكن أن تفعله، لا يزال السؤال المطروح: ما الذي يسبب جفاف الجلد؟

 

الأسباب وراء البشرة الجافة

يحدث جفاف البشرة بسبب مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، ويمكن اعتبار معرفة العوامل الخارجية وحلها مشكلتها أمراً سهلاً، كدرجات الحرارة الباردة أو الرطوبة المنخفضة، بينما يعد صعباً تحديد العوامل الداخلية، والتي منها الأسباب الوراثية والعمر وتاريخ العائلة والحالة الطبية الشخصية.

وهنا في هذه المقالة سيتم التركيز على تناول العوامل الخارجية، حيث أن الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة أمر لا يمكنك التحكم به، فإن هذه العوامل قد تكون محرضة لجفاف البشرة:

 

  1. الإفراط في غسل البشرة بالصابون :الغسل المتكرر للبشرة يتسبب في فقدانها لإنتاجها من الزيوت الطبيعية، واستخدام أنواع الصابون القاسية على البشرة سبب في جفافها.

 

  1. الاستخدام غير السليم للمرطب أو استخدام المرطب الخاطئ: استخدام مرطب غير مناسب لنوع بشرتك يمكن أن يكون سبباً في العديد من المشكلات، والتي من بينها جفاف البشرة، علاوةً على ذلك فإن الاستخدام الخاطئ للمرطب من خلال عدم الكفاية أو الإفراط يحتمل أيضاً التسبب في الجفاف.

 

  1. التهيج من المواد القماشية: يمكن للمواد المصنوعة منها الملابس أن تتسبب في جفاف البشرة، ولذلك من المهم التحقق من ملاءمة الزي الذي يتم ارتداءه للطقس السائد.

 

  1. الأدوية: يمكن أن يكون جفاف البشرة أحد الآثار الجانبية التي يحتملها بعض أنواع الأدوية، والكحول كذلك يؤدي لجفاف البشرة عبر زيادة ظهور التجاعيد والأوعية الدموية المتضررة، أما التدخين فإنه يتسبب بجفاف البشرة بسبب احتواء دخان السجائر على أول أكسيد الكربون الذي يحل محل الأكسجين المتدفق في البشرة، كما أنه يشتمل على النيكوتين الذي يجعل البشرة باهتة وجافة بتقييده لتدفق الدم فيها، وبوقف هذه العادات السيئة يمكن الحد من جفاف البشرة.

 

كيف يمكن منع جفاف البشرة؟

تعد الخطوة الأهم للعناية بالبشرة الجافة هي اتباع روتين متين للعناية بها، والذي يجب أن يشتمل على إجراءات مثل التقشير والترطيب واستخدام واقي الشمس، حيث سيتم توضيح ذلك لاحقاً في هذه المقالة، وهنا إليك بعض النصائح الرائعة لمساعدتك على منع تفشي جفاف البشرة قبل التطرق للعلاجات الممكنة:

  • تجنب خدش البشرة تماماً، وفقط قم بحكة آمنة.
  • تجنب التعرض لتكييف الهواء المفرط.
  • لا تستحم أو تغتسل كثيراً.
  • فقط ربت على بشرتك لتجفيفها بالمنشفة ولا تفركها.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن جداً، وخاصة النساء.
  • لا تستخدم المستحضرات التي تحتوي على الكحول.
  • تجنب ارتداء الملابس التي تحتك بالبشرة.
  • تجنب ملامسة المنظفات للبشرة.
  • لا تتعرض للشمس لفترة طويلة، وتجنب أيضاً الجلوس قريباً من المدفأة أو النار.
  • احرص على تغطية البشرة عند التواجد في الخارج في جو عاصف.
  • لا تستخدم ماكينة حلاقة حادة ولا تحلق بدون جل حلاقة.

علاجات البشرة الجافة

لا تعد الوقاية وسيلة نافعة في حال كانت البشرة جافة بالفعل، وحيث أن منتجات العناية بالبشرة الفعالة تعد باهظة الثمن نقدم هنا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن تضمينها في روتين العناية بالبشرة الجافة كأفضل العلاجات:

  1. زيت بذور عباد الشمس: عند استخدام زيت بذور عباد الشمس على البشرة فإنه يحسن من ترطيبها.
  2. زيت جوز الهند: هو أحد الزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة الجافة، ويمتاز بخصائص الأمان العالية كما هو الحال عند استخدام الفازلين، وكذلك هو لطيف على البشرة ويتركها رطبة بشكل ملحوظ.
  3. الفازلين: يُعرف أيضًا باسم الزيت المعدني، وهو مرطب يعمل على تحسين البشرة الجافة، خاصةً في حالات كبار السن.
  4. العسل: يمكن تطبيق العسل بشكل مباشر على البشرة للاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تحسن من ترطيب البشرة وقدرتها الشفائية.
  5. الألوفيرا: تعرف الألوفيرا بخصائصها الشفائية للبشرة، وهي فعالة كغيرها من العناصر في هذه المجموعة.
  6. حمام الشوفان: إن كنت لا تعلم من قبل، فإن الشوفان يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة تساعد على علاج البشرة الجافة.
  7. الحليب: يستخدم الحليب لعلاج البشرة الجافة وإضفاء التوهج عليها من خلال شربه وليس بتطبيقه عليها.

 

المنتج الموصى به

نوصي بمنتج بروتيوغليكانوس من مارتي ديرم كمنتج لعلاج البشرة الجافة، فهو مصمم لهذه الغاية بحد ذاتها، فيعمل على ترطيب البشرة ويمنحها المرونة التي تحتاجها، علاوةً على ذلك فهو متوفر بسعر معقول ويحظى بتقييمات رائعة على أمازون، مما يجعل عملية الشراء هذه مكللة بالنجاح.

 

الروتين الذي يجب اتباعه للعناية بالبشرة

إذا كنت بالفعل تتبع روتين متين للعناية بالبشرة، فهذه بعض الأشياء التي يجب أن تفكر في القيام بها أو تكثيف تطبيقها:

  1. استخدم منظف مياهميسيلار: إن تنظيف بشرتك باستخدام منظف ثقيل للبشرة هو آخر ما قد تفكر به لغسل بشرتك الجافة؛ لأنه يجردها من ترطيبها، فبدلاً من ذلك اعتمد منظف ماء ميسيلار مرطب.
  2. التقشير: يساعد التقشير على فتح المسام المسدودة لترطيب البشرة، ومن المهم الحرص على غسل البشرة بالماء جيداً بعد استخدام مقشر الوجه.
  3. ماسك الوجه: تعمل الماسكات على تنظيف البشرة من الشوائب، ويمكن أن يكون لها دور مساعد في تحسين جفاف البشرة.
  4. الترطيب: احرص على ترطيب وجهك في كل مرة بعد تنظيفه؛ وذلك لمساعدة بشرتك في استعادة ترطيبها.
Scroll to Top