علاجات لتساقط الشعر

لا بد أننا لاحظنا جميعاً بدء تساقط بعض الشعر أثناء الاستحمام، وبعضه الآخر على الوسادة، وبعد تنظيفها ستلاحظين أنَّ نصف شعرك متساقط هناك، وعادةً ما يحدث تساقط الشعر كشيء بسيط، ولكنه قد يتحوّل إلى مشكلة صحية خلال وقت سريع، وفي حال إهمال العلاج فقد تكون هذه المشكلة دائمة، ولكن لا تستمر بالقلق، بل تابع القراءة للتعرف على أفضل علاجات تساقط الشعر، سواء أكانت هذه العلاجات طبيعية أو صناعية، فجميعها ستمنع تساقط ضفائر شعرك.

ما خطورة مشكلة تساقط الشعر؟

 

قد تستمر مشكلة تساقط الشعر لفترة طويلة، ففي الواقع قد تؤدي للخوف المؤدي إلى حد الموت لكلّ من يعانون منه، ويُشار إلى أنَّ الأمر مختلف تماماً عندما تبدأ بفقدان شعرك في مناطق كبيرة أو ضفائر كاملة، ويُمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجةمجموعة من العوامل التي تؤثر على شعرك وشعر جسمك، ومنها الضغط الكبير، أو الصدمة العاطفية، واستخدام بعض الأدوية، والعوامل الوراثية، والتغيرات الهرمونية، وغيرها من العوامل الأخرى التي يمكن أن تبدأ في الظهور بين عشية وضحاها.

 

ويُمكن أنْ تتراوح مشكلة تساقط الشعر ما بين الخفيف إلى التساقط المؤقت الذي سيتوقف من تلقاء نفسه، وبالتالي فإنَّ هذه المشكلة تعتمد على نوع الحالة التي تعاني منها، وفي حال كانت حالة تساقط شعرك دائمة أو خطيرة جداً فإنَّها تستدعي زيارة الطبيب لتشخيصها وعلاجها مع بعض المنتجات الخاصة بالشعر.

هل يوجد أيّ حل؟

 

يجب أنْ تتساءل عن إمكانية علاج حالات تساقط الشعر البسيط أو المتوسط أو الشديد، أو البحث عن أيّ شيء يُمكنك القيام به قبل أنْ تُصبح أصلع، ولكننا لن نُقدم لكم آمالاً كبيرة لأيّ نوع من المشاكل السابقة؛ وذلك لأنَّه يختلف اختلافاً كبيراً بناءً على سبب المشكلة التي يعاني منها شعرك.

نستطيع القول أنَّه يتواجد فعلياً العديد من علاجات تساقط الشعر، ولذلك يُمكنك معالجة معظم الأشياء التي تسبب لك مشكلة تساقط الشعر.

 

يُمكنك إعادة شعرك المتساقط إلى حالته الصحية والمتوازنة من خلال العناية بصحتك العاطفية؛ وخاصةً إذا كان سبب تساقطه هو الإجهاد المفرط، أو التعرض لحدث صعب ومؤلم جداً، وفي حال كنت تتناول بعض الأدوية التي تسبب تساقط شعرك، فإنَّ خصلات الشعر ستنمو من جذورها مجدداً بعد الانتهاء من العلاج، كما يُمكن للطبيب تغيير بعض أدويتك التي تتسبب بسقوط الشعر كتأثير جانبي لاستخدامها،   (من لا يقوم بفعل ذلك؟)، ويُضاف إلى هذه الأمور أنَّه يتوفر العديد من علاجاتتساقط الشعر التي يمكنك استخدامها لإعادة الحياة إلى شعرك من جديد، ولكنَّ بعض هذه العلاجات طبيعي والبعض الآخر صناعي، ومن أجل تحقيق التوازن بين هذه العلاجات يُمكنك تجربتها واختيار الأفضل.

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

 

نؤكد لكم أنَّ الطبيعة الأم تحتضن بعض الكنوز التي تساعد في علاج العديد من الأمراض والمشاكل، وعندما يتعلق الأمر بالشعر فإنَّه يتواجد العديد من المكونات الفعّالة، أو الأنشطة البسيطة جداً التي يُمكنك تجربتها لإعادة نمو شعرك مرة أخرى بشكل تدريجي.

 

زيت بذور اليقطين

تُشير بعض الدلائل العلمية أنَّ تناول قطرات من زيت بذور اليقطين كلّ يوم يزيد من نمو شعرك خلال الأشهر القادمة بنسبة تصل إلى نحو 40%، ويعود الفضل في ذلك إلى مكوناته التي تحفز النشاط الجريبي، وبالتالي تساعد على نمو شعر جديد.

 

نظام غذائي غني بالحديد

لا تقتصر أهمية النظام الغذائي الغني بالحديد في علاج تساقط الشعر؛ بل يُعزز أيضاً صحة جسمك، فالحديد هو أحد المعادن التي لا يمتصها الجسم بشكل فعّال مثل المواد المغذية الأخرى، ولذلك يُحتمل أنك تفقد القليل من الحديد الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر، ولهذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتي تعزز توازن التمثيل الغذائي في الجسم، مثل العدس، والسبانخ، والفاصوليا البيضاء، والديك الرومي.

 

عصير الشمندر

يمتاز الشمندر بأنَّه مصدراً مميزاً لفيتامينات (ب 6)، و(سي)، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبيتين، والبوتاسيوم،وتُشارك جميع هذه العناصر في تعزيز نمو كلّ من الشعر والأظافر، ويجدر القول أنَّ الشمندر يُستخدم عادةً في حمية التخلص من السموم، كما أن تنظيف فروة رأسك بهذا العصير من الأفكار المثالية لإعادة نمو الشعر.

 

وتعد المكونات الطبيعية الأخرى مثل شجرة الشاي عناصر مساعدة؛ بحيث تساعد مضادات الأكسدة فيها على تغذية شعرك، وتعالج فروة الرأس المتضررة، والتي من الممكن أنْ تكون سبباً لتساقط الشعر وفقدانه.

 

العناية الاحترافية بتساقط الشعر

بالطبع تبدو جميع علاجات تساقط الشعر المذكورة أعلاه جيدة لشعرك، ولكننا على علم بأنَّك قد وصلت إلى مرحلة من اليأس التي تتطلب منك رعاية احترافية لشعرك؛ وذلك للتأكد من قيامك كلّ ما في الوسع لإعادة نمو شعرك من جديد، فلحسن حظك يتوفر العديد من المنتجات المصممة خصيصًا لعلاج تساقط الشعر.

 

الشامبوهات

يُباع حصرياًالعديد من أنواع الشامبوهات المعدة خصيصاً لعلاج تساقط الشعر، وعادةً ما تركز جميع هذه الشامبوهات على تنظيف بصيلات شعرك، وتساعد على تكثيف شعرك، وبالتالي تعزز من التصاقه بفروة رأسك بطريقة صحيحة، كما يجب أنْ تحتوي هذه المنتجات على مكونات مهدئة لتجنب الإصابة بالطفح الجلدي، وتقشر فروة الرأس.

 

مكيفات(مطريات )الشعر والبلسم

إنَّ المحافظة على رطوبة شعرك جزءٌ مهم في الروتين اليومي المتبع لعلاج تساقط الشعر، حيث يقول بعض الأشخاص إنَّ مكيّفات الشعر والبلسم تساعد على ترقيق الشعر، وفي النهاية تؤدي إلى تساقط الشعر، ولكنَّ هذا الأمر ليس صحيحاً، بلسم الشعر يُمكن أنْ يساعد على تقوية جميع أجزاء شعرك بشكل فردي، والشعر القوي هو أقل عرضةً للتساقط رغم العوامل الخارجية التي يتعرّض لها.

 

العلاجات الخاصة بالشعر

يحتاج الشعر في بعض الأوقات إلى دفعة صغيرة من المنتجات الإضافية التي تتمتع بنتائج مثبتة علمياً، وإليك أفضل أنواع علاجات تساقط الشعر التي تمَّ اختبارها من قبل، وهي ماسكات الشعر والأمبولات الزيتية الخاصة، مثل التجربة الدوائية لشعرك، فهذه المنتجات ذات تأثير أسرع وأكثر كفاءة؛ إذ تعمل على تنشيط الشعر وإعادة نموه، ولكن رغم فعالية عملها إلّا أنَّ الشفاء لا يتم بين عشية وضحاها، بل يحتاج إلى وقت، وقد يستدعي ذلك اتباع علاج كامل للحصول على النتائج المطلوبة.

 

نعلم أنَّ تساقط شعرك أسوأ كابوس مقلق لديك، ولكنك إذا ابتعدت عن الضغوطات واتبعت علاجات تساقط الشعر، فإنَّك ستحصل على شعر صحي ومتوهج في غضون أسابيع.

Scroll to Top