كيفية وقف تساقط الشعر

إن تساقط الشعر أمر لا مفر منه، ولكن هنالك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لإبطاء أو وقف تساقط الشعر، حيث تعتمد هذه العلاجات في المقام الأول على سبب تساقط الشعر، فقد تكون بعض أسباب تساقط الشعر مؤقتة، بينما تكون بعض الأسباب الأخرى دائمة، ومع ذلك تختلف أسباب تساقط الشعر لدى كلّ شخص، ولذلك اقرأ المزيد إذا أردت البحث عن كيفية وقف تساقط الشعر.

 

ويتساقط الشعر بشكل مؤقت ثمَّ يصلح نفسه بعد الحمل، ومع ذلك، فإن استمرار تساقط الشعر يحدث بسبب مشاكل الغدة الدرقية،والتهابات فروة الرأس، والإجهاد، والثعلبة الأندروجينية (اختلال هرموني)، أو الشيخوخة، وتتطلب هذه المشاكل علاجاً خطيراً، ولكن ينبغي استشارة المختصين؛ بحيث سيتمكن أخصائي العناية بالشعر أو الطبيب من تحديد سبب تساقط شعرك.

 

ولذلك قررنا تحديد طرق عديدة لوقف تساقط الشعر اعتماداًعلى شدة تساقطه، وذلك بدءاً من النظام الغذائي إلى العناية بالشعر، ثمَّ ستلاحظ كيفية وقف تساقط الشعر.

 

طرق وقف تساقط الشعر

 

أولًا: إجراءات العناية بالشعر

  1. الغسيل اليومي

يُعتبر غسيل الشعر الخطوة الأولى للوقاية من مشكلة تساقط الشعر، فهو يحافظ على نظافة وصحة فروة رأسك، ويُقوي بصيلات شعرك؛ مما يجعلها أقل عرضةً للسقوط، ولكن يجب غسل شعرك يومياً باستخدام شامبو معتدل، فالتركيبة الأقوى قدتجفف شعرك وتتسبب بتلفه في النهاية.

 

  1. استخدم زيت جوز الهند

قد يؤول التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تساقط الشعر، ووفقاً لمختلف الأبحاث فإنَّ زيت جوز الهند هو زيت أساسي قوي لحماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس، فهو يحتوي على عنصر حمض اللوريك الذي يحفز إنتاج الزيت في الغدد، كما يمنع تقصف الشعر من الجذور إلى الأطراف، فكلّ ما عليك فعله تدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند؛ حيث يعزز ذلك تدفق الدم ويحسن نمو الشعر.

 

  1. العلاج بزيت الزيتون

ضع زيت الزيتون موضعياً على شعرك ودلكه بلطف، ثمَّ اتركه قبل غسله لمدة نصف ساعة، فزيت الزيتون هو مرطب عميق للشعر؛ حيث يحمي الشعر من الجفاف والتقصف، ويتمتع بقوة لا مثيل لها لذا يتم إدراجه في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، فالخضروات والأعشاب تشكل الجزء الأكبر من النظام الغذائي المتوسطي، والتي تقلل من تساقط الشعر الوراثي.

 

  1. التصفيف المعتدل

ينبغي اختيار تصفيف لطيف لا يزعج فروة رأسك أو يسحب شعرك من جذوره، فتصميمات الشعر المعقدة مثل الضفائر الضيقة، وذيل الحصان، أو تسريحات الشعر مثل مكواة الشعر،  تكسر جذور الشعر، وتتلف بصيلاتها، وقد تتسبب في تساقط الشعر بشكل مفرط؛ ولذلك تجنب التصفيف القاسي الذي يؤدي إلى تساقط شعرك.

 

  1. تقليل العلاجات الكيميائية

يحدث تلف بصيلات الشعر وفروة الرأس بسبب استخدام علاجات معالجة الشعر، مثل التجاعيد، والأصباغ، ولهذا يجب تقليل استخدام منتجات الشعر القاسية التي تحتوي على الأمونيا، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو شبه الفينيلينيامين (بي بي دي)، واستبدل ذلك بصبغات الشعر العضوية التي لا تتلف شعرك خلال عملية التصفيف أو التطبيق.

 

ثانيًا: تعديلات النظام الغذائي

  1. تناول المزيد من الخضروات والأعشاب

يُعرف النظام الغذائي المكوّن من الخضار والأعشاب باسم النظام الغذائي المتوسطي، والذي يوفر العديد من الآثار المفيدة لصحة شعرك، فالخضروات والأعشاب تمنع الإصابة بالثعلبةالأندروجينية، والتي تُمثلالسبب الهرموني الشائع لتساقط الشعر لدى كلّ من الرجال والنساء.

 

وتتمثل المصادر الجيدة للخضروات والأعشاب بالبقدونس، وخضروات السلطة، والريحان، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج حاول تناولها ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً.

 

  1. تناول المزيد من البروتين

تنتج بصيلات الشعر من الكيراتين، وهو أحد أنواع البروتينات، ويُذكر أنَّ نقص الأحماض الأمينية التي تُمثل اللبنات الأساسية للبروتين في الجسم من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، ويُمكن تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه من خلال تعديل نظامك الغذائي وإضافة المزيد من البروتين، وتتمثل المصادر الغنية للبروتينات بالدجاج، والديك الرومي، والبيض، والفاصولياء، والبازلاء، والمكسرات، والمنتجات قليلة الدسم، والأسماك.

 

  1. تناول المزيد من فيتامين أ

يعزز فيتامين أ من نمو الشعر بسبب احتوائه على الرتينويد، كما يُعد هذا الفيتامين ضرورياً لتعزيز صحة الشعر؛ إذ يزيد من إنتاج الزهم، وهو المسؤول عن تقوية بصيلات الشعر، والحفاظ على نظافة وصحة فروة الرأس، وتعد البطاطا والسبانخ والفلفل الحلو من المصادر الغنية بهذا الفيتامين.

 

  1. علاج نقص فيتامين د

ثبت علميًا أنَّ نقصان فيتامين د يرتبط ارتباطاً وثيقاً في الإصابة بالثعلبة، ويساعد علاج نقص فيتامين د إلى منع تساقط الشعر، وتحفيز نمو شعر جديد، ويُشار إلى إمكانية العثور على مكملات هذا الفيتامين عبر الإنترنت.

 

  1. تناول بعض المكملات الغذائية

على الرغم من تواجد أغنى مصادر الفيتامينات في الأطعمة الكاملة؛ إلّا أنَّه لا تتاح لك كلّ يوم فرصة إعداد وجبات الطعام، هذا هو المكان الذي تتوفر فيه المكملات الغذائية في متناول اليد، فهي عبارة عن حبوب مليئة بالعناصر الغذائية والتي يمكنك تناولها أثناء التنقل، بينما تعد مكملات البيوتين أحد أهم المكملات الغذائية لتعزيز نمو الشعر؛ وذلك لأنَّ نقصانه يؤدي إلى تساقط الشعر، كما يمكنك تناول الفيتامينات المتعددة التي تجمع بين الفيتاميناتأوبوسيودوالحديد والزنك والسيلينيوم، فجميعها ضرورية لنمو الشعر، هذا بالإضافة إلى أنَّ مكملات بالميتووالجينسنغ مفيدة لنمو الشعر.

 

علاجات أخرى لتساقط الشعر

  1. الزيوت الأساسية

يتواجد الكثير من الزيوت العطرية التي تقلل من تساقط الشعر، مثل زيت اللافندر، وزيت النعناع، وزيت الزعتر، وزيت خشب الأرز، وهي بمثابة زيوت عطرية فعالة جداًلتقليل تساقط الشعر؛ بحيث يُمكنك تطبيق كمية بسيطة وتدليك قطرة صغيرة من هذا الزيت العطري على فروة رأسك، ثمَّ يتم غسله للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

 

  1. تدليك فروة الرأس

هل قمت بتدليك فروة الرأس من قبل؟ وشعرت بالرضا بعد قيامك بذلك؟ حسناً فتدليك فروة الرأس تساعد على نمو الشعر وتمنع تساقطه، ويُمكن تدليك فروة رأسك من خلال طلب المساعدة ممن حولك، فالتدليك لمدة 5 دقائق على الأقل يومياًولمدة 6 أشهر يمنع تساقط شعرك، ننصحك بتجريبها.

 

  1. مزيج البصل

يبدو مزيج البصل غريباً نوعاً ما، فلقد ثبت فعاليته في تحفيز نمو الشعر، كما أثبتت الدراسات إمكانية علاج داء الثعلبة عن طريق تطبيق مزيج البصل على فروة رأسك، حيث يساعد محتواها من الكبريت على زيادة فعاليتها، وكلّ ما عليك فعله طحن بعض البصل الطازج مع اللب، وتدليك فروة الرأس به، وبعد بضع دقائق غسل الرأس.

 

أسباب تساقط الشعر

يتساقط بعض الشعر من رأسك كلّ يوم، ولكن إذا عانيت فجأة من تساقط الشعر فإنَّ السبب قد يكون بفعل عامل خارجي، وإليكم هذه الأسباب المؤدية لتساقط الشعر:

  • العمر: يفقد نصف الرجال شعرهم في سن الأربعين عاماً، بينما تفقد أكثر من نصف النساء شعرهن قبل سن 80 عاماً.
  • الحالات المرضية، مثل الصلع.
  • الاختلالات الهرمونية من الحمل وانقطاع الطمث.
  • العلاج الإشعاعي.
  • الضغط العصبي.
  • إجراءات تصفيف الشعر، على سبيل المثال التصفيف بالحرارة.

 

المنتج الموصى به

يوصى بتجريب أمبولاتنا اليومية المضادة لتساقط الشعر والمعززة لنمو الشعر، ولكن بغض النظر عن أسباب تساقط الشعر سيبطئ هذا المنتج من التساقط وسيعزز كثافة شعرك.

Scroll to Top