ماذا يُمكن أنْ تقدم فيتامينات (سي) و(اي) لبشرتك؟

يلاحظ أنَّ الفيتامينات تُعرف وفق ترتيب جميع حروف الأبجدية الإنجليزية، ولكنَّ اثنين من بين هذه الفيتامينات تجذب انتباهك، بحيث تريها كثيراًعلى ملصقات منتجات العناية بالبشرة،ويُمكن مشاهدتهما في العديد من المدونات الصحية، وهما بالطبع فيتامينات (سي) و(اي)، ولكن كيف تؤثر هذه الفيتامينات على نمو بشرتك؟ وما هي فوائد كلّ من فيتامين (سي)و(اي) للبشرة؟ ولماذا تظهر هذه الفيتامينات في تركيبة العديد من منتجات العناية بالبشرة؟

تُعرف فيتامينات (سي) و(اي) بدورها المهم في علاج العديد من مشاكل البشرة، فدائمًا ما يوصي أطباء الجلد باستخدام كمية وافرة من هذه الفيتامينات في أيّ روتين للعناية بالبشرة. هل ترغبين في التعرف على فوائد هذه الفيتامينات؟ تابعي قراءة المزيد.

ما هو فيتامين اي؟

دعونا نبدأ حديثنا حول الفيتامين الأكثر شيوعاً؛ فلربما صادفت زيوت فيتامين (اي) في مرحلة ما من بحثك الروتيني للعناية بالبشرة، فهو العنصر الغذائي المنتشر في هذه المنتجات؛ وذلك نظراً لخصائصه الالتهابية، ودوره الفعال في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتعزيز عمل الخلية، وكذلك صحة البشرة، ويمتاز بفوائده المميزة في محاربة السموم المتواجدة في البيئة.

كيف يفيد فيتامين (اي) بشرتك؟

تُستخدم زيوت فيتامين ايلتقليل حدّة بعض مشاكل البشرة الشديدة.، ولهذا إليك بعض فوائد فيتامين(اي) التي يمنحها لبشرتك:

  1. ترطيب البشرة: ثبتت فعالية فيتامين(اي) في ترطيب البشرة؛ إذ يُعزز هذا الفيتامين من قدرة البشرة على الترطيب، وذلك من خلال مساعدة البشرة على حفظ امتصاص الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها، وبالتالي يؤدي استخدامه إلى التخلص من جفاف البشرة.

 

  1. الحماية من الشمس: يُعد فيتامين (اي) مكوّناً رئيسياً في تركيبة العديد من واقيات الشمس؛ وذلك لأنّه يمتلك قدرة في الحماية من الشمس؛ حيث يُصنّف هذا الفيتامين بدوره الوقائي في محاربة السموم الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس التي تضر الجلد، ويُمكن تأكيد فعاليته من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يحيد الجذور الحرّة.

 

  1. خصائص مكافحة الشيخوخة: يُقصد بذلك الشيء الشمس، أليس كذلك؟ فهي لا تتسبب فقط في تغيير لون البشرة؛ بل تؤدي إلى ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وفي هذا الصدد ثبت أنَّ فيتامين (اي) أحد مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من آثار التشيخ الضوئي التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وهذا ما يجعلك تكتشفين أنَّ فيتامين(اي) المكوّن الرئيسي للعديد من المنتجات المضادة للشيخوخة.

ما هو فيتامين (سي)؟

يعرف الجميع الفوائد التي يُقدمها فيتامين (سي) ولهذا يُمكننا قول الكثير عن هذا الفيتامين، حيث يتواجد فيتامين (سي) أو حمض الأسكوربيك(في شكله الحقيقي) في العديد من الفواكه الطازجة (الحمضيات) والخضروات، وهو عبارة عن أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والقوية جداً، وعادةً ما يتم تطبيق فيتامين (سي) موضعياً مع العديد من منتجات العناية بالبشرة.

ما هي مضادات الأكسدة؟ تتولى مضادات الأكسدة مهمة تحييد الآثار الخطيرة التي تسببها الجذور الحرّة.

ما المقصود بالجذور الحرة؟ الجذور الحرة هي جزيء مؤكسد شديد التفاعل ينتجه الجلد عند التعرّض للضوء، ومع ذلك فإنَّها تُشكل خطراً؛ بحيث تؤدي إلى تلف العديد من أنسجة الجلد.

ما هي فوائد فيتامين (سي) للبشرة؟

تتعدد فوائد فيتامين (سي)، ولكنَّ الفائدة الرئيسية له تتمثل في محاربة الجذور الحرّة، وحماية البشرة من حروق الشمس، وإليكم بعض فوائد فيتامين (سي) التي يُقدمها لبشرتك:

  1. منع الشيخوخة الضوئيةعلى الرغم أن فيتامين (سي) ليس واقياً من الشمس، إلا أنه يُمكننا القول إنَّه مضاد للأكسدة؛ بحيث يمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسببها الجذور الحرّة، فهو يمنحك المزيد من الحماية ضد أشعة الشمس؛ وذلك عن طريق تكثيف طبقة الجلد، والوقايةمنأضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، ومع ذلك، هذا لا يعني أن الأمصال والمرطبات التي تحتوي على فيتامين (سي)بمثابة مستحضرات واقية من الشمس قابلة للاستبدال بواقيات الشمس أو بدائل إس إف بي، ففيتامين (سي) يحمي فقط الطبقات العميقة من بشرتك، وهذا ما يجعلك لا تزالين بحاجة لوضع واقيات الشمس عند الخروج.

 

  1. إصلاح الجلديؤدي تناول فيتامين (سي) إلى تعزيز دوران الخلايا وتجديدها بشكل صحيّ، ويُصلح تلف البشرة الناتج من أشعة الشمس، حيث يُعتبر التعرض لأشعة الشمس أمراً خطيراً جداً لأيّ روتين خاص في العناية بالبشرة، فالتعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يُسبب فقدان الكولاجين، وهذا ما يضر صحة بشرتك، كما يساعد فيتامين (سي) على تلاشي الندوب.

 

 

  1. تقليل البقع الداكنةيُمثل فرط التصبغ والبقع البنية مرضاً جلدياً لدى الكثير من الأشخاص، ويُمكن التقليل من هذه المشكلة من خلال فيتامين (سي)؛ إذ يُساعد على تفتيح البقع الداكنة، ويجعل بشرتك أكثر توهجاً، كما يساعد على تقييد إنتاج الميلانين التي تُثبّت لون وسطوع بشرتك.

 

  1. مكافحة الشيخوخة

تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تجعلك أكبر سناً نتيجة التعرّضلأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويُمكن الحصول على بشرة شابة من خلال فيتامين (سي)؛ فهو يعمل على محاربة الضرر الجذري المسؤول عن ظهور علامات الشيخوخة.

 

  1. تعزيز إنتاج الكولاجين

يحدث في أغلب الأحيان فقدان الكولاجين عند التعرض لأشعة الشمس، ولكن فيتامين (سي) يُعزز من إنتاج الكولاجين، حيث يحتوي هذا الفيتامين الموضعي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تمنحك بشرة أكثر صلابة ونعومة وليونة.

طرق الاستفادة من فيتامين (سي)

  1. استخدام مصل فيتامين (سي): يُعتبر استخدام مصل فيتامين (سي) أفضل الطرق المتبعة لتطبيق فيتامين (سي) في روتين العناية ببشرتك.
  2. دمج منتجات الفيتامينات مع واقي الشمس: تُمثل هذه الطريقة أفضل الطرق لحماية بشرتك من الجذور الحرة الضارة، ففيتامين (سي) يقوي طبقة الأدمة العميقة من أضرار الجذور الحرّة، وهذا ما يفعله واقي الشمس عند الذهاب خارجاً، ولذلك ضعي أولاً مصل فيتامين (سي) قبل استخدام واقي الشمس.
  3. حفظ منتجات فيتامين (سي) الخاصة بك بعناية: يُشار إلى أنَّ منتجات فيتامين (سي) حساسة للهواء وأشعة الشمس، ولذلك يجب حفظها في مكان بارد ومظلم، وفي حال لم تفعلي ذلك فإنَّ المنتج سيفقد قوته.

منتج فيتامين (سي)الموصى به

نوصي بشراء الأمبولاتالتي تحتوي على فيتامين (سي)، حيث يُعدُّ هذا الفيتامين المكوّن الرئيسي لتركيبة هذه الأمبولات، كما يسهل تطبيقها، وبالإضافة إلى الفوائد الأخرى التي يُقدمها فيتامين (سي) لبشرتك، فإنَّ الأمبولات ترطب البشرة وتشدها وتفتح لونها، هذا فضلًا عن تصحيح تقدّم التجاعيد مع مرور الزمن، ويُمكنك الحصول عليها في قسم الأمبولات على موقعنا.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top