روتين للعناية بالبشرة لمدى الحياة

 

مما لا شك فيه أن التمتع ببشرة صحية هو الهدف الذي تسعى إليه كل سيدة في العالم، وحيث أن جداولنا اليومية مزدحمة فقد يكون صعباً اتباع روتين للعناية بالبشرة في ظل وجود الأنشطة المستمرة وغير المتوقفة، وعلى الرغم من ذلك فإن تخصيص بعض الوقت لتضمين روتين للعناية بالبشرة في جدولك لا يزال أمراً ممكناً لأهميته الكبيرة.

من الممكن تضمين نظام العناية بالبشرة في الروتين اليومي من خلال إضافة بعض المهام إلى قائمتك الخاصة بذلك، ولا يشترط لذلك تخصيص وقت كبير، بل المهم هو تكريس البعض منه حتى لو كان قليلاً، فبطبيعة الحال ليست كل الخطوات الروتينية للعناية بالبشرة يجب أن تطبّق يومياً، بل إن بعضها يتطلب التطبيق الأسبوعي وبعضها الآخر يحتاج للتطبيق الشهري.

إذا كنت ترغبين بالحفاظ على بشرة لامعة ورائعة طوال الوقت فأنت في المكان الصحيح، فهنا تمكنّا من تصميم جدول لخطوات روتينية للعناية بالبشرة مقسمة لأنظمة يومية وأسبوعية وشهرية، وباتباع هذه الخطوات ستكون بشرتك أكثر إشراقاً وتوهجاً كما لم تكن من قبل.

 

الروتين اليومي للعناية بالبشرة

تعتبر الإجراءات اليومية للعناية بالبشرة بمثابة ضروريات مطلقة لأي نظام عناية ناجح، ومن غير الممكن قضاء يوم بدونها، فلا بد من البدء بتطبيق هذه الخطوات اليومية بمعدل مرة أو اثنتين للحفاظ على بشرة صحية لفترة طويلة من الزمن.

  1. اغسلي وجهك

إن عدم غسل الوجه بانتظام يعد سبباً في ظهور حب الشباب بشكل متكرر، لذا من المهم أن يتم غسل الوجه باستخدام منظف جيّد مرة عند الاستيقاظ وأخرى قبل النوم؛ للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة على البشرة، لتصبح البشرة بعدها أكثر صحة وانتعاشاً، وبعدها

 

  1. استخدمي تونر

في المرة المقبلة التي تغسلين فيها وجهك، جففيه وضعي بعض التونر على قطعة من الصوف القطنية وامسحي وجهك بها، فالتونر يستهدف إزالة الأوساخ الزائدة والزيوت والمكياج، كما أنه يساعد في التحكم في حب الشباب ويعيد توازن مستوى حموضة البشرة.

 

  1. استخدمي السيروم

يوضع السيروم على البشرة بعد تنظيفها وقبل استخدام المرطب، وخلال أسبوع من الاستخدام المنتظم ستصبح البشرة أكثر إشراقاً وتكون خطوط التجاعيد فيها أقل وضوحاً؛ نظراً لاستهداف السيروم لحماية البشرة من البثور وتقليله لظهور التجاعيد.

 

  1. رطبي بشرتك

يتشابه ترطيب البشرة بعملية تغذية الجسم، حيث يترك البشرة أكثر صحة وخالية من العيوب من خلال منحها ترطيباً طويل الأمد، وهذا يستدعي بالضرورة ترطيبها مرتين يومياً.

 

  1. ضعي كريم العين

من الضروري اولاً التأكد من اختيار كريم العين المناسب لبشرتك، وبعدها يُطبق على منطقة العين عند الترطيب بمعدل مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، وذلك لدور هذه الكريمات في التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ حول العينين.

 

  1. لا تنسي واقي الشمس

يوضع واقي الشمس صباحاً بعد أن تُرطّب البشرة وقبل وضع المكياج، نظراً لأهمية الحماية من أشعة الشمس، علاوةً على ذلك فإنه من المهم تحديد الوقت الذي يتم قضاؤه بالتعرض لهذه الأشعة.

أما الاجراءات التي يجب تطبيقها ليلاً للتمتع ببشرة منتعشة ومتوهجة صباحاً فتشمل: إزالة المكياج، ووضع وسادة التقشير، بالإضافة لتطبيق كريم مكافحة الشيخوخة.

 

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة

الإجراءات اليومية للعناية بالبشرة غير كافية على الرغم من روعتها، وهذا بالتالي يستدعي تطبيق زوجين من الإجراءات الإضافية بمعدل بضع مرات أسبوعياً؛ لمنح البشرة كل ما هو أفضل.

 

  1. التقشير

على الرغم من أن بعض الناس يقومون بتقشير البشرة يومياً إلا أن ذلك ليس جيداً تماماً، وخاصة إذا كانت البشرة حساسة، فيكفي تطبيق التقشير بمعدل مرة إلى عدة مرات في الأسبوع لتحسينها بشكل كبير، فتنطوي هذه العملية على تنظيف سطح البشرة بلطف وإزالة خلايا الجلد الميتة من السطح الخارجي لها بالاستعانة بمنتجات محضرة بشكل طبيعي.

 

  1. وضع ماسكات الوجه

يُنظر إلى التقشير وماسكات الوجه كإجراءين متلازمان، ولكن تعد ماسكات البشرة أكثر متعة في الاستخدام، فيمكن وضعها أثناء الجلوس لمشاهدة Netflix، فتبدأ العملية بتنظيف البشرة وتجفيفها، يلي ذلك وضع الماسك، وبعد مرور 10-15 دقيقة يتم غسلها بالماء الدافئ، وبتطبيق هذه العملية من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع ستتمتعين ببشرة متوهجة بشكل رائع.

 

الروتين الشهري للعناية بالبشرة

لا يتوقف روتين العناية بالبشرة عند حدود الإجراءات اليومية والأسبوعية فقط، فهناك بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها بضع مرات بالشهر لتحسن من مظهر البشرة أيضاً، وإذا كنتِ تتساءلين عنها فهي:

 

  1. تسمير البشرة

لم يعد الحصول على بشرة برونزية أمراً صعباً أو يحتاج للحمام الشمسي على شاطئ في ماليبو، بل أصبح من الممكن الحصول على هذه السمرة باستخدام منتجات تسمير ذاتية الاستعمال في المنزل، والتي بدورها تؤدي نفس المهمة وتمنح البشرة المظهر البرونزي الجذاب، فكل ما عليكِ هو اختيار تفضيلك الخاص من إجراءات التسمير، فمنها ما هو شهري أو أسبوعي أو حتى يومي.

 

  1. افحصي بشرتك

من الضروري أن يتم تخصيص وقت، على الأقل مرة واحدة شهرياً، لفحص البشرة وتفقدها بحثاً عن الشامات والبقع في الأجزاء المحرجة أو صعب الوصول إليها، وفي حال تم ملاحظة أي تغييرات مزعجة أو غير مطمئنة سيكون من المفيد إجراء زيارة لطبيب الأمراض الجلدية للتشخيص والنظر في خيارات العلاج المتاحة.

 

الخلاصة

استغلي أي فرصة تتاح لك للعناية بالبشرة وستكونين سعيدة جداً بذلك؛ فالبشرة هي أول ما يلاحظه الناس عنك، وعند امتلاكك لبشرة صحية سيكون أسهل عليهم الاختلاط بك، والأهم من ذلك أن العناية بالبشرة يعتبر كأساس للعيش ضمن أسلوب حياة صحي ومُرضي.

Scroll to Top