كيفية تبييض بشرتك

تقول الحقيقة إنَّ البشرة الأكثر بياضاً هي الأكثر جاذبية، حيث تؤثر لون بشرتك الباهتة وغير المتساوية على ثقتك واحترامك لنفسك؛ حتّى وإن أخفيتها بالملابس والمكياج، فلون البشرة شيءٌ جميل، وخاصةً عندما تكون نظيفة وواضحة ومتناسقة، ولهذا فإنَّ هذه المقالة ستركز على الأسباب الكامنة حول تباين درجات لون البشرة الباهتة، وأفضل العلاجات المتبعة لعلاجها وتبييضها.

 

تباين لون البشرة

 

أسباب تباين لون البشرة

يظهر تباين لون البشرة من خلال ظهور بقع باهتة وخشنة على الجلد، وفيها ندبات مع تغير لونها، ويعد فرط أو نقصان التصبغ وعدم انتظام الدوران الخلوي من الأسباب الرئيسية لتفاوت لون البشرة.

 

فرط التصبغ

يُعد فرط التصبغ أحد أسباب تباين لون بشرتك، ويُقصد به اللون الزائد الناتج عن إنتاج الميلانين بصورة غير منتظمة، ويظهر هذا واضحاً عندما تصبح بعض أجزاء بشرتك أغمق من الأجزاء الأخرى، ويُذكر أنَّ جميع الأشخاص يمتلكون الميلانين وقد يعانون من فرط التصبغ، ولكن يزداد معدل فرط التصبغ لدى أصحاب البشرة الداكنة، ويُمكن أنْ يحدث الإنتاج غير المنتظم للميلانين من خلال الآتي:

 

يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة لحماية بشرتك من أشعة الشمس، وهذا ما يتسبب بظهور بقع بنية على الجلد، فبعد التعرض لها يظهر النمش على شكل بقع في كلّ من الوجه، واليدين، والكتفين، وأي جزء آخر من الجسم، مثل بقع العمر، والبقع الداكنة، وبقع الكبد، والبقع الشمسية، وهي واحدة من نتائج فرط التصبغ، وبالتالي فإنَّ التعرض المتكرر للشمس يقود إلى تباين لون بشرتك؛ بسبب إنتاج المزيد من الميلانين لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

 

قد تتسبب التغيرات أو التقلبات الهرمونية إلى الإفراط في إنتاج الميلانين، وهذا ما يؤدي إلى زيادة اسوداد الجلد أو البقع،ويُعرف هذا الشكل من فرط التصبغ بالكلف، وعادةً ما يظهر على الوجه والبطن، وينتشر بشكل خاص بين النساء الحوامل، واللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية، وكذلك الأشخاص الذين يخضعون لتغييرات هرمونية لعدة أسباب مختلفة.

 

يُمكن أنْ يحدث عدم تناسق لون البشرة بسبب تلف الجلد، والذي يُشار إليه بفرط التصبغ التالي للالتهابات، وغالبًا ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، والندبات، والمشاكل الجلدية، والإصابات (اللدغات والحروق)، والبقع الجلدية الداكنة في الأماكن المتضررة.

 

نقص التصبغ

يحدث نقص التصبغ نتيجة انخفاض إنتاج الميلانين، وعادةً ما يكون نتيجة المهق أو البهاق، وقد يؤدي إلى التلف أو إلحاق الضرر بالجلد من خلال ظهور البثور، والحروق، والالتهابات الجلدية، وتشهد بعض الأحيان فقدان مؤقت أو دائم لخلايا الجلد المصطبغة، والتي تُعرف بنقصان التصبغ التالي للالتهابات.

 

عدم انتظام تبديل الخلايا

يشير عدم انتظام تبديل الخلايا إلىضعف معدل موت خلايا الجلد واستبدالها، فكلّ 28 يوماً تتجدد خلايا بشرتنا، ولكن مع تقدمنا في العمر فإنَّ هذا المعدل يتباطأ بنحو (45-60 يوماً)، وعادةً ما يحدث خلال هذه العملية التخلص من خلايا الجلد القديمة، واستبدالها بخلايا جديدة، وقد يتم احتجاز الخلايا الميتة غير المنتظمة، مما يتسبب في تغير اللون، وظهور البقع، والبقع الخشنة، والإصابة بمشاكل جلدية خطيرة في بعض الحالات، ويجدر القول أنَّ ذلك يزداد مع تباطؤ معدل تجديد البشرة، ويُرجح أنَّ الأشخاص المصابون بحب الشباب يزيد لديهم خلايا الجلد الميتة، ويصعب التخلص منها بسهولة، ونتيجةً لذلك فإنَّه يتسبب بانسداد المسام، وظهور حب الشباب، وتغير لون البشرة.

 

التلوث

يُمكن أنْ تتعرض البشرة للاختراق بسبب الأوساخ والغازات والجزيئات العالقةبالهواء الملوّث والبيئة غير الصحية، وقد تؤدي إلى تهيج البشرة، وتشكّل بقع بنية اللون على كلّ من الوجه، والساقين، والذراعين.

 

كيفية تبييض بشرتك

لعل لون بشرتك الباهت والمتبدل وغير المتناسق من الأمور المقلقة، ولكن الخبر السار هو إمكانية تبييض بشرتك والحصول على بشرة أكثر وضوحاً دون إنفاق الأموال الطائلة، أو المخاطرة بصحتك، فكل ما عليك فعله هو تبييض بشرتك باستخدام واحدة من الطرق التالية:

 

  • ضع عامل الحماية من الشمس كلّ يوم، ففرط التصبغ يحدث بعد التعرض غير المحمي لأشعة الشمس، ولكنَّه من المحال تجنب أشعة الشمس تماماً، بحيث يمكنك وضع كريم الوقاية من الشمس أو المرطب مع عامل حماية من أشعة الشمس واسع الطيف بعامل حماية (إس بي إف) 30 على الأقل، كما سيساعدك على منع ظهور البقع الجديدة.

 

  • قشر بشرتك، تتمثل الخطوة الأولى لتبييض بشرتك في علاج فرط التصبغ من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة، وسيمنح بشرتك فعالية للاستفادة من العلاجات اللاحقة، ولذا يمكنك استخدام المقشرات الطبيعية يومياً أو ثلاث مرات في الأسبوع، مثل الملح، والسكر، وصودا الخبز، أو دقيق الذرة المطحون.

 

  • ومن ناحية أخرى يتم تبييض البشرة باستخدام عصير الليمون، فلقد استخدم لهذا الغرض على مر السنين؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الستريك الذي يبيض البشرة، ويُقشر الطبقة العليا لبشرتك، حيث يتم صنع محلول عصير الليمون، ووضعه على البشرة باستخدام  كرة قطنية، ثمَّ اتركيها حتّى تستقر، وبعدها اغسلي البشرة، وينبغي تكرار هذه العملية يومياً حتّى ظهور أفضل النتائج.

 

  • يعتبر الكركم مقشراً ومبيضاً طبيعياً للبشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين (سي) الذي يمكن أن يضيء لون جميع أنواع البشرة، بحيث يتم صنع خليط من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من معجون الصبار، ثمَّ ضعي الخليط على بشرتك، واتركيه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اغسليه.

 

  • يُمثل الزبادي أحد المكونات الفعالة لتبيض بشرتك، فهو يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يرطب البشرة، ويُمكن أنْ يساهم في تبييضها عن طريق دمجه مع حمض الأسكوربيك في الليمون، وبعد بضعة أشهر ستلاحظين ظهور تأثيرات التبييض، كما يمكنك استخدام الزبادي مع عصير الليمون، أو قشر البرتقال المطحون.

يتم مزج الزبادي مع عصير الليمون، ثمَّ تدليكه بلطف على البشرة، ويُترك الخليط مدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يُغسل بالماء البارد.

وباستخدام قشر البرتقال يُمكنك صنع معجون الزبادي وقشر البرتقال الجاف، ثمَّ وضعه على الجلد، وتركه مدة 20 دقيقة، ثمّ غسل البشرة بالماء الدافئ.

 

  • كريم تبيض البشرة
    تحتوي كريمات تبييض البشرة على أحماض أمينية مخصصة لهذا الغرض، وخاصةً الجلوتاثيون، والمعادن، والفيتامينات، بحيث يُمثل الجلوتاثيون أحد مضادات الأكسدة التي تقوم بتحويل اليوميلانين إلى الفيوميلانين، مما يعمل على تبييض البشرة، ولذلك ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الفحم المنشط،والأوليجوببتيدات،والنياسيناميد،وجلاسيناتالزنك، فجميع هذه المكونات تعمل على التخلص من الملوثات، وتساعد على التحكم في إنتاج الميلانين، كما تساهم في تبييض البشرة.

 

  • ويُمكن الحد من صبغة الميلانين خلال فترة طويلة الأمد من خلال جراحة تبييض البشرة الدائمة، والتي تعتبر بمثابة إجراء نهائي قليل المخاطر، حيث يقوم بإجرائها متخصصون في مركز جراحات العيادات الخارجية.

 

  • الصبر والتحمل: لا تتواجد طريقة سريعة لتبييض بشرتك، فالأمر يستغرق علاجاًمتواصلاً لمدة لا تقل عن 30 يوماً، ولذلك تمهلوا، اضغطي هنا للاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات العناية بالبشرة والتبييض الصحية.

اضغطي لشراء منتجات تبييض البشرة في دبي والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

Scroll to Top