لماذا يتساقط الشعر؟ ما هو علاج تساقط الشعر؟

هل تساءلت يوماً ما عن سبب رقة الشعر التي تحدث فجأةً؟ ولماذا لا يصلنمو شعرك إلى كتفيك؟ ستتمكنين من معرفة سبب تساقط الشعر، وما الذي يُمكنك القيام به حيال ذلك، وتفضلي بالتعرف على أفضل علاج لتساقط الشعر من خلال متابعة قراءة هذا المقال!

https://cigalahmedpharm.com/product/abril-et-nature-plus-anti-hair-loss-treatment/

أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعاً

تُعتبر أجسامنا مرنة جداً وحسّاسة؛ بحيث يتحسس الجسم من أيّ تغيير في نظامنا الغذائي، والكائنات الحية، والبيئة، إذ يؤدي هذا إلى اختلال التوازن بيننا، وحتّى ظهور أعراض الصدمة التي نعاني منها، وفيما يلي أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعاً.

 

الضغط العصبي

يُمثل الضغط العصبي أحد أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعاً، حيث يتواجد نوعان من الضغوطات، وهما الإجهاد البدني الناجم عن نوع من الصدمة، مثل الجراحة، والتعرض لحادث، أو المرض، والضغط الآخر هو الضغط العاطفي الناجم عن الأحداث القوية في حياة الشخص، مثل الطلاق، أو وفاة شخص عزيز، أو فقدان وظيفة، ومع ذلك يُمكن أنْ تتسبب هذه الضغوط إلى إنهاء دورة حياة شعرك، وتؤدي إلى بدء تساقطه، فتساقط الشعر يحدث بشكل أسرع من نمو الشعر الجديد، مما يؤدي إلى ظهور بقع كبيرة خالية من الشعر.

 

الحمل

تؤدي جميع التغيرات الهرمونية ونقص التغذية خلال فترة الحمل إلى تساقط الشعر بشكل كبير، فخلال فترة الحمل يتغير جسمك بطريقة دراماتيكية للغاية، حيث تبدأ الأعضاء بالضغط لإفساح المجال للطفل، هذا ويمتلئ جسمك بالهرمونات، ثمَّ يتم الإنجاب، وهو أمرٌ ليس بالهين، وبعدها تكون الرضاعة، والتي تتطلب تعويض كبير لجسم المرأة بهدف توفير الطعام للطفل، ولكن لحسن الحظ فإنّ هذا السبب يختلف عن بقية الأسباب الأخرى؛ إذ يستطيع الشخص التغلب على هذه المشكلة من تلقاء نفسه، وعادةً ما يكون ذلك بعد مرور شهرين.

 

نقص البروتين

قد تجهل أنَّ تناول جرعات منخفضة من البروتين في نظامك الغذائي يوقف نمو شعرك، لأنَّه يتم استخدام كمية منخفضة من البروتين لتحقيق المهام الأكثر أهمية لبقائك، فالتوقف عن تناول البروتين أو تقليل تناوله يؤدي إلى تساقط الشعر بعد حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر، ولذلك يتواجد المئات من المكونات في نظامك الغذائي اليومي التي تساعد جسمك على النمو الصحي، وتعزز القوة واللمعان.

 

نمط صلع الذكور

يُعتبر نمط صلع الذكور أحد الأسباب الأكثر انتشاراً لتساقط الشعر، وغالبًا ما يؤثر هذا النمط على الرجال، كما ويؤثر على النساء نمط آخر يُعرف بنمط صلع النساء، والذي يحدث عادةً مع التقدم بالعمر، فهو مزيج من التغيرات الهرمونية،والعوامل الوراثية، حيث يؤثر على نحو ثلثي السكان الذين يصلون إلى سن 60، ولكن على الرغم من صعوبة السيطرة عليه؛ إلّا أنَّه يتوفر بعض علاجات تساقط الشعر الفعّالة للتغلب عليه.

 

الصلع الوراثي

كما ذكرنا سابقاً فإنَّ العامل الجيني هو سبب كبير لتساقط الشعر، وهو في الواقع سبب رئيسي لحدوث ذلك، فغالبًا ما تتناقل الأجيال فيما بينها مشكلة تساقط الشعر، ولهذا فإنَّ إصابة أحد أجدادك أو والديك بها سيؤدي إلى إصابتك أيضاً، وفي حالة تساقط شعر الرجال وراثياً فإنَّه سيبدأ بالظهور البطيء ضمن خط شعر متراجع على شكل حرف (إم)، بينما سيتسع جزء تساقط الشعر لدى النساء، وسوف يصبح الشعر رقيقًا بشكل عام.

 

التغيرات الهرمونية

هل تتذكر بأنَّ هرمونات الحمل ستعزز من تساقط الشعر؟ ففي الواقع تتسبب جميع أنواع الاختلالات الهرمونية في جسم المرأة بتساقط الشعر، فتغيير وسائل منع الحمل، أو تغيير الأساليب، أو البدء بها، أو تركها ينتج عدم توازن الهرمونات في الجسم، وفي حال إضافة علاجات وراثية فإنَّ الخطر سيكون أكبر، كما يمكن أن يكون انقطاع الطمث أحد الأمور المساهمة بشكل كبير في تساقط الشعر، وكذلك فإنّ انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، وارتفاع الأندروجينات يؤدي إلىانكماش بصيلات الشعر وتفككها.

 

نقص الحديد

يُصنف نقص الحديد ضمن الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، فالانخفاض الكبيربمستوياته يمكن أن يؤدي إلى حدوث أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، وينتج عن ذلك العديد من الأعراض، مثل التعب، والصداع، والدوخة، والشحوب،وبرودة الأيدي، وفقدان الشعر، ولهذا حتّى لو كنت شخصاً نباتياً يجب الحصول على كمية الحديد المناسبة في الوجبات الغذائية؛ فهذا العنصر متوفر في العديد من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والديك الرومي، والسبانخ، والبروكلي.

 

فقدان الوزن السريع والمفاجئ

يُعتبر فقدان كمية كبيرة من الوزن في وقت قصير نسبياً مفاجأة لجسمك؛ سواء أكان ذلك بسبب اتباع نظام غذائي، أو نتيجة الإصابة بمرض خطير، حتّى أنَّ فقدان الوزن لصالحك سيؤدي إلى نقصان الفيتامينات أو المعادن عن طريق الخطأ، وهذا من شأنه أنْ يقود إلى ضعف الشعر، أو يؤدي إلى تساقطه، ويجدر بالقول أنَّ اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية، أو الشره المرضي هي من الأسباب الأخرى لسقوط الشعر.

 

التسريحات المفرطة

كان تصفيف الشعر وعلاجاته جزءاً من حياتنا منذ الحضارات المبكرة، فهذه هي الطريقة الأكثر جمالاً التي تبحث عنها المرأة، ولكن المكوث الدائم تحت أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وعلاجات الشعر الكيميائية سيؤثر في النهاية على شعرك، فالضفائر المشدودة، وتمويج الشعر، وإرخائه، وعلاجات الزيت الساخنة، وصبغات الشعر تؤدي إلى ضعف الشعر، وإلحاق الضرر ببصيلاته مع مرور الوقت، فبمجرد تأثر بصيلات الشعرفإنَّ إعادة نمو الشعر سيكون صعب جداً.

 

الأدوية

يُمثل الدواء أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر، حيث يخاطر العملاء الخارجيون دائماً بامتلاك تأثيرات ثانوية على أجسامنا، فمن الصعب اختبار هذه التأثيرات عندما يكون من الواجب الاستمرار في العلاج بتلك الأدوية، فهنالك العديد من الأدوية التي تؤثر على دورة نمو الجسم وتتسبب بتساقط الشعر، ومنها مضادات الاكتئاب، ومخففات الدم، وضغط الدم، والحبوب الروماتيزمية، والأدوية المضادة للالتهابات، والعلاج الكيميائي.

 

هل يتوفر علاج فعال لتساقط الشعر؟

ذكرنا بعض أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعاً لدى الناس، ويمكن أن تشفى بمجرد استقرار وضع الجسم مرةً أخرى، كماقديتحسن معظمها من خلال استخدام علاج تساقط الشعر.

 

يتوفر المئات من علاجات تساقط الشعر، فهنالك الشامبو، والبلسم، والمستحضرات، وماسكات الشعر، وفقاعات علاج تساقط الشعر؛ إذ تعمل تركيبتها على تغذية الشعر وتقويته؛ومنحه وقتاً لإعادة نمو الشعر بشكل طبيعي، وفي حال كان تساقط شعرك بسبب ظروف أخرى، مثل الحمل، أو استخدام بعض الأدوية، فيمكنك منع تفاقم الضرر من خلال العودة إلى علاج التساقط.

Watch the video below to learn more about hair loss treatment.

Scroll to Top